سوريا تؤكد ضرورة محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني

السفير حسام الدين آلا مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف
السفير حسام الدين آلا مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف

جددت سوريا التأكيد على اتخاذ إجراءات فورية لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف جرائمه وانتهاكاته المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني والجولان السوري المحتل ومحاسبته عليها.

وقال السفير حسام الدين آلا مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف - خلال مداخلة ضمن جدول أعمال الدورة الـ44 لمجلس حقوق الإنسان، وفقا لوكالة الأنباء السورية - إن استمرار إسرائيل في إقامة وتوسيع المستوطنات في فلسطين والجولان السوري المحتلين وفي خططها لتكريس الاحتلال عبر التغيير الديمغرافي القسري والضم غير المشروع للأراضي المحتلة هي انتهاكات خطيرة يتوجب وقفها ومساءلة إسرائيل وداعميها عنها.

ووجه الشكر إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 مايكل لينك على إحاطته وتقريره الذي يوثق الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحقوق الشعب الفلسطيني والتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني بوصفها السلطة غير الشرعية القائمة بالاحتلال.. مشيرا إلى أن المجلس يشجب استمرار إسرائيل في منع المقرر الخاص من الوصول إلى الأراضي المحتلة تنفيذاً لقرارات المجلس ذات الصلة.

وأوضح أن سوريا تؤيد توصيات المقرر الخاص وتطالب بتراجع سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن ممارساتها العنصرية وسياسة العقاب الجماعي بحق الشعب الفلسطيني وبرفع الحصار عن قطاع غزة والإفراج الفوري عن الأسرى من معتقلات الاحتلال وخاصة الأطفال والنساء.

وقال إن سوريا تؤكد على المسؤولية الدائمة للأمم المتحدة تجاه القضية الفلسطينية مشدداً على دور مجلس حقوق الإنسان في رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية وضمان مساءلة سلطات الاحتلال.