أمريكا ترفض مزاعم بكين بشأن موارد بحر الصين الجنوبي

مايك بومبيو
مايك بومبيو

رفضت الولايات المتحدة مزاعم الصين بالسيطرة على موارد بحرية في معظم بحر الصين الجنوبي، مما أثار انتقادات من بكين التي قالت إن موقف واشنطن يثير الاضطراب في المنطقة، مما يسلط الضوء على علاقة تزداد توترًا بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيانٍ، إن الصين لم تقدم أي أساس قانوني متماسك لمطامعها في بحر الصين الجنوبي، وتستخدم منذ سنوات أساليب التخويف مع دول جنوب شرق آسيا الأخرى المطلة على البحر.

وقال بومبيو "نقولها وضحة: مزاعم بكين بالسيطرة على الموارد البحرية في معظم بحر الصين الجنوبي غير قانونية بالمرة، وكذلك حملة التخويف التي تشنها للسيطرة عليها".

ولطالما عارضت الولايات المتحدة المزاعم الإقليمية الواسعة لبكين في بحر الصين الجنوبي، وأرسلت السفن الحربية بانتظام عبر الممر المائي الإستراتيجي لتأكيد مبدأ حرية الملاحة هناك. وتعكس تعليقات بومبيو نبرة أكثر حدة.

وتابع بومبيو قائلًا "إن العالم لن يسمح لبكين بالتعامل مع بحر الصين الجنوبي كإمبراطوريتها البحرية".

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان برفض الولايات المتحدة لمطالبات الصين.

وقال في مؤتمر صحفي اعتيادي "إنها تثير الجدل عمدًا بشأن مزاعم السيادة البحرية وتقوض السلام والاستقرار الإقليميين وهو عمل غير مسؤول".

وتابع "أرسلت الولايات المتحدة مرارًا أساطيل كبيرة من الطائرات والسفن العسكرية المتطورة إلى بحر الصين الجنوبي.. الولايات المتحدة تثير المشاكل وتدمر السلام والاستقرار الإقليميين".