قضايا وأفكار

ثورة فى الإسكان

محمد الهوارى
محمد الهوارى

ما حدث فى الاسمرات وروضة السيدة والمحروسة وغيط العنب بالاسكندرية ودمياط وغيرها من العشوائيات الأخرى بالتأكيد هو اعجاز فى طريق القضاء على العشوائيات فى جميع انحاء مصر وهو أول قرار اتخذه القائد الوطنى السيسى لتغيير الحياة وبناء الانسان فى مصر من العيش فى العشوائيات خاصة الخطرة الى السكن فى مدن حديثة فاخرة مزودة بالاثاث وبها جميع الخدمات.
لاشك ان انفاق عشرات المليارات فى بناء مساكن بديلة لسكان العشوائيات يأتى فى اطار بناء الانسان المصرى برؤية جديدة تتناسب مع مصر الحديثة التى كانوا يعايروننا بفقرنا بسبب هذه العشوائيات والآن الصورة أصبحت مختلفة تتواكب مع الانجازات الضخمة التى تمت على أرض مصر والتى كانت تحتاج عشرات السنين وتمت فى غضون سنوات قليلة.
لقد اصبح على الحكومة دور مهم فى فرض حظر شامل على اقامة أية عشوائيات جديدة والتدخل بالازالة أولا بأول اضافة الى الاهتمام بصيانة المساكن البديلة ومرافقها وخدماتها حتى تظل مضيئة ولا يتم اهمالها وسحب أية شقة يقوم سكانها ببيعها وتسليمها لأسرة أخرى أكثر احتياجا.
أكثر من مليون وحدة سكنية قامت الدولة بانشائها فى زمن قياسى سواء فى المساكن البديلة أو الاسكان الاجتماعى أو الاسكان المتوسط اضافة لمئات الآلاف من الوحدات السكنية التى اقامها القطاع الخاص انها ثورة حقيقية فى البناء والتعمير شهدتها الدولة فى ٦ سنوات فقط .