لجنة التنسيق للعمل العربي المشترك تمنح الرئيس السيسي درع العمل التنموي 

صورة من الاجتماع
صورة من الاجتماع

وافقت لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك على مقترح الأمين العام لجامعة للدول العربية أحمد أبوالغيط بتقديم درع العمل التنموي العربي هذا العام للرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية نظرا للجهود والانجازات التنموية الكبيرة  التي يقودها  داخل مصر، علما بأنه سبق وأن تم تقديم هذا الدرع في العام الماضي إلي  جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الاردنية الهاشمية.   

واختتمت الدورة العادية ال(49) للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك أعمالها برئاسة  أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية،  الاثنين بتقنية الفيديو كونفرانس.

استعرضت المنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك أعضاء لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك رؤيتها في كيفية مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد على الاقتصاديات والمجتمعات العربية"، بالاضافة الي عدد من الموضوعات الهامة المرتبطة بتنسيق التعاون والتفاعل الإيجابي بين مؤسسات العمل العربي المشترك.

وفِي هذا الصدد، تجدر الاشارة الي ان  الامين العام افتتح اعمال اللجنة بكلمة اكد فيها على اهمية الدور الايجابي الذي تلعبه منظمات ومؤسسات العمل العربية المتخصصة في مواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجه الاقتصادات والمجتمعات العربية نتيجة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد،    وذلك لما تشكله هذه المنظمات والمؤسسات من بيوت خبرة عربية في جميع المجالات التي تمس أمن وسلامة المواطن العربي.

وأوضح  الأمين العام أن المرحلة الحالية تقتضي إزكاء روح جديدة تتسم بالجدية والإخلاص والحيوية، خاصة وأن المنطقة العربية تمتلك من القدرات والإمكانيات التي تؤهلها لمواجهة أصعب الظروف وأقوى التحديات شريطة تبني النموذج الذي يعكس هذه القدرات والإمكانيات.

واطلع  الأمين العام على المبادرات والمساهمات والأفكار والإجراءات التي تبلورت نتيجة جهود قطاعات الأمانة العامة المختلفة للجامعة العربية ومنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك خلال الفترة الماضية ومنذ بدء أزمة فيروس كورونا، والتي يأتي في مقدمتها الإجراءات والتدابير التي شملها بيان المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصادر يوم ٦ مايو ٢٠٢٠، وكذلك الإجراءات والتدابير التي شملها بيان وقرار مجلس وزراء الصحة العرب في ١٠ يونيو ٢٠٢٠.

  وفي ضوء مقتضيات ومتطلبات الفترة الحالية وأيضا المرحلة القادمة بعد انتهاء جائحة فيروس كورونا المستجد،  اتفقت لجنة التنسيق العليا علي الالتئام اكثر من مرة سنويا لمناقشة كافة الموضوعات المرتبطة بتعزيز التنسيق والتعاون بين منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك، وذلك في ضوء مساحة التلاقي والتفاعل التي تتيحها منصة هذه اللجنة لمعالجة وتفادي اية سلبيات قد تنتج في حالة عدم التعاون والتنسيق بالشكل المرجو.

كما رحب أعضاء لجنة التنسيق العليا بمبادرة  الأمين العام بتشكيل فريق عمل مكونة من أعضاء اللجنةتختص بإدارة أزمة كورونا بكافة أبعادها، وعلى أن تناقش اللجنة بكامل هيئتها توصيات هذا الفريق خلال اجتماعها القادم.