[x]

عايدة رياض: محمود رضا أسطورة الفن الشعبي فهو فنان محارب ومكافح

 محمود رضا
 محمود رضا

قالت الفنانة عايدة رياض إن الراحل محمود رضا كان أسطورة الفن الشعبي في العالم العربي والعالم أجمع، مشيرة إلى أن كل من عمل في مجال الفنون الشعبية تعلم منه فهو «الأستاذ».

وأكدت في مداخلة عبر تطبيق «زووم» عبر برنامج «القاهرة الآن» المذاع على فضائية العربية الحدث الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي قائلة «محمود رضا فنان محارب وله هدف وانشأ مؤسسة قوامها الأستاذ علي رضا والفنانة فريدة فهمي والفنان والمايسترو العالمي علي إسماعيل.

وأشارت إلى أن الراحل، هو من علم كل الأجيال أصول الفن الشعبي واصفة إياه بالمكافح قائلة: «كافح لوحده في مؤسسه أسسها بالحب، وكان شغوف بالفن المصري وعندما سافر للخارج ووجد كل الفنون الشعبية للدول معروضة في المحافل الدولية، زعل وقال إزاي مصر مايبقاش ليها فن شعبي نحو العالمية ومن وقتها كافح وقرر يعمل ده وأسس فرقته وجاب محافظات مصر بأكملها  لتعلم  العادات والتقاليد وإستقاء رقصاته وفنه منها». 

 وأوضحت أن أعضاء فرقة رضا كانوا لديهم مهن وتعليم في مجالات أخرى فمنهم المهندس وغيره ولكن أحبوا الرقص  ولذلك نجحوا وحققوا فن راقي ومحترم  بما أحدث نهضة  فنية»، مؤكدة أن ثلاثي محمود رضا وشقيقه الأكبر علي رضا والمايستروا الكبير علي إسماعيل سبب هذه النهضة بالإضافة إلى الكبير ثروت عكاشة  وزير الثقافة  السابق حتى اكتملت ملامح الفن المصري، كاشفة أن فرقة رضا لم تكن مجرد مهنة بل رسالة ورؤية وجراءة .

وكشفت «رضا» أن فريدة فهمي ومحمود رضا نجحا في تغيير نظرة المجتمع  تجاه فن الرقص  لما أثبتوه من رقي وإحترام وقد ساعدها ذلك للانضمام للمجال قائلة: «بالطبع أسهموا في رقي نظرة المجتمع تجاه فن الرقص وعلمونا كل حاجة بفنهم الراقي وانتقائهم للملابس والرسالة».

وأردفت في سرد كواليس بدايتها مع الرقص قائلة " عندما دخلت للفرقة القومية للفنون الشعبية كنت لازلت في المدرسة وكنت في الصف السادس الابتدائي وكانت هناك مدرسة  كانت تزورنا لاقامة حفلة مدرسية بشكل منتظم  وكانت مدرسة في الفرقة  القومية  للفنون الشعبية وكنت أنا وقتها بطلة في الجومباز فقالت لي على فكرة أنتي شاطرة في الرقص».

وأكملت «رياض»: عندما قالت لي المدرسة وقتها أنتي شاطرة قالت لي عندنا الفرقة القومية للفنون الشعبية ومكنتش اعرف عنها حاجة ولما سالتها يعني ايه فرقة شعبية ؟ قالت  ياعايدة أنتي شفتي فيلم إجازة نص السنة؟ قلتلها طبعاً  ده حياتي ده حتى وأنا في البيت بمثل دور فريدة فهمي وأخويا الأكبر مني بيقوم بدور محمود رضا».
 

 


 


 

 

ترشيحاتنا