«الثروة السمكية» 1.9 مليون طن حجم إنتاج مصر من الأسماك سنويا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال د. خالد السيد رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إن هيئة الثروة السمكية لها رسالة واضحة وهدف ورؤية من أجل تنمية الثروة السمكية في مصر،

وأوضح السيد خلال مشاركته في مؤتمر «تحديات الزراعة المصرية في عصر كورونا» المنعقد أون لاين، أن رسالة الهيئة تتلخص في تنمية الاقتصاد القومي في مجال تنمية الثروة السمكية وإقامة مشروعات التوسع الأفقي والرأسي في هذا المجال ضمن إطار السياسة والخطة العامة للدولة 2030، لافتا أن رؤية الهيئة تتمثل في تنمية المصايد الطبيعية والاستزراع السمكي والارتقاء بنصيب الفرد من الانتاج السمكي المحلي، وتحقيق الريادة في مجال الاستزراع السمكي من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية ترضي عملائنا وتتماشي مع اتجاه الدولة فيما يخص التنمية المستدامة.

وأشار رئيس هيئة الثروة السمكية، إلي أن هدف الهيئة يتمثل تحقيق الوفرة الغذائية، موضحا أن مصر تعد من الدول الكبري في مجال الاستزراع السمكي حيث يبلغ الإنتاج السمكي من المزارع حوالي 80% من جملة الإنتاج السمكي بمصر حيث يبلغ الإنتاج السمكي 1.9 مليون، طن 1.6 مليون طن استزراع سمكي و300 الف طن من المصايد الطبيعية.

وأكد السيد، أن مصر الأولي افريقيا والسادسة عالمياً في مجال الاستزراع السمكي والأولي فى إنتاج العائلة البورية، مشيرا إلى أنه خلال جائحة كورونا وإلى الآن لم تتأثر الأسواق المصرية بأي نقص في الأسماك بل حدث انخفاض في الأسعار .

وأوضح أنه في إطار استراتيجية الدولة سيكون هناك خلال الفترة القادمة نموذج استرشادي بمشروع المليون ونصف فدان من خلال بروتوكول تعاون مع إحدي الشركات مما يسمح للهيئة من تقديم خدماتها الارشادية للاستزراع التكاملي بين الانتاج السمكي والنباتي، بالإضافة إلى أنه جاري تجهيز مفرخين بحريين لإنتاج أسماك الدنيس والقاروص واللوت وموسي بمحافظتي الاسكندرية وبورسعيد .

وأضاف أنه في ضوء مبادرة البنك المركزي للحصول على قروض ميسرة بفائدة 5% قامت الهيئة بالاتفاق مع عدد من البنوك لتقديم قروض ميسرة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة ورفع متوسط الانتاج من وحدة المساحة، مشيرا إلى أنه في ضوء التحول الرقمي قامت الهيئة بالانتهاء من قاعدة بيانات المزارع السمكية ولاية الهيئة، كما قامت الهيئة بالحصول على الموافقات المبدئية لاستغلال البحرين المتوسط والأحمر في إنشاء أقفاص سمكية لزيادة كمية الأسماك البحرية المنتجة بمصر .

 


 

ترشيحاتنا