التربيع الأخير بسماء الوطن العربي.. اليوم

 لحظة التربيع الأخير لشهر ذو القعدة
لحظة التربيع الأخير لشهر ذو القعدة

يشرق القمر بعد منتصف ليل اليوم الأحد 12 يوليو 2020،  حسب التوقيت المحلي، يتبع ذلك وصوله لحظة التربيع الأخير لشهر ذو القعدة 1441 عند الساعة 1:28، بعد منتصف الليل بتوقيت القاهرة (11:28 مساء بتوقيت جرينتش) ويكون قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر. 

 
ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، القمر سوف يرصد عالياً في قبة السماء مائلاً نحو الأفق الجنوبي بالتزامن مع بداية شروق شمس الإثنين مع خلفية السماء الزرقاء، وسيبقى مشاهداً إلى يغرب بعد  الظهر حسب التوقيت المحلي. 

 من المعروف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من الاقتران و هلال بداية الشهر و التربيع الأول مرورا بالأحدب المتزايد ثم البدر المكتمل وبعد ذلك الأحدب المتناقص ثم التربيع الأخير و هلال نهاية الشهر  ويعود إلى الاقتران من جديد مره كل 29.5 يوم ، وهذه الحركة تعني ايضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء، فمن ليلة الى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة في قبة السماء ، وهذا يجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة كل يوم .

تعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الأخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير الفوتواغرافي.

خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في الاقتران لشهر ذي الحجة. 

 


 

ترشيحاتنا