من هو «جين كيلي»؟.. ملهم «محمود رضا» ومعلمه الأول

جين كيلي ومحمود رضا
جين كيلي ومحمود رضا

حرص الراقص الأول محمود رضا، على مشاهدة أفلام الفنان الاستعراضي الأمريكي "جين كيلي"، وتعلم رقصاته ومتابعة أخباره والسير على خطاه.


فقد كان "جين كيلي" ممثلًا وراقصًا ومخرجًا ومصمم رقصات، وعرف أسلوبه في الرقص بالطابع الرياضي الملئ بالحيوية،وكان مهمتا بمظهره ولا يجسد إلا الشخصيات المحبوبة، واتبع خطاه محمود رضا الذي تعلق بفنه وهو في سن المراهقة وكان حريص كل الحرص على مشاهدة أفلامه ويصل به الحال ليشاهد الفيلم الواحد ما يقرب من 20 مرة، لكي يحفظ الرقصات، ويتدرب عليها بعد خروجه من الفيلم أثناء سيره في الشارع لكي لا ينساها.


وكان جين كيلي هو البداية، التي دفعت محمود رضا للاندماج مع الرقصات الشعبية، فعمل مع فرقة فلكلور ارجنتينية وجال معهم العالم.

وعندما عاد إلى مصر قرر تكوين فرقة، يطبق من خلالها كل ما تعلمه ولكن بما بتناسب مع التراث الشعبي المصري، وكان يصرف على الفرقة من راتبه في إحدى الشركات .


وبالصبر والبحث أصبح محمود رضا أول راقص مصري وأسطورة الرقص الشعبي  مؤسس ومصمم استعراضات اهم فرقة فنون شعبية وهي "فرقة رضا".


وكان يرى أنه لابد أن يكون للشعب المصري رقصة مميزة، تعبر عنه وتكون سهلة ومحبوبة، فبدأ بالبحث في كل المحافظات ليصمم رقصات من الحياة الطبيعية، لكل فئات المجتمع.


يذكر أن محمود رضا ولد عام 1930 بالقاهرة، تخرج فى كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، وأسس فرقة رضا للفنون الشعبية مع شقيقه الراحل على رضا ، وضع الكثير من تصميات الاستعراضات التى وصلت بالفرقة الى العالمية ، شارك فى الأعمال السينمائية التى قدمتها فرقة رضا وغيرها ، كما طاف بعدة بلدان بالصعيد والأرياف حتى يتمكن من نقل صورة واضحة عن العادات والتقاليد فى مختلف المحافظات والتى برزت مصداقيتها فى تصميماته والتى نجحت فى تغيير نظرة المجتمع لهذا المجال.

 


 

ترشيحاتنا