«التجمع»: لا توافق حتى الآن مع «مستقبل وطن» على معايير التحالف لـ«الشيوخ»

عبدالوهاب خضر عضو المكتب السياسي لحزب التجمع
عبدالوهاب خضر عضو المكتب السياسي لحزب التجمع

قال عبدالوهاب خضر، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع وأمين الإعلام وعضو لجنة الانتخابات، إن النائب السيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، قد شارك في الاجتماعات التي عقدها حزب مستقبل وطن، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، مع عدد من الأحزاب المصرية لتشكيل تحالف انتخابي بين عدد من الأحزاب السياسية لخوض انتخابات مجلس الشيوخ.

وأوضح «خضر» لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هذه الاجتماعات شملت تيسير مطر رئيس حزب إرادة جيل، ووليد دعبس نائب رئيس حزب مصر الحديثة، والربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، والمهندس حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، وعبد المنعم إمام رئيس حزب العدل، واللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية.

وقال النائب السيد عبدالعال، رئيس حزب التجمع، إن الاجتماع تطرق لتنظيم تحالف انتخابي بين عدد من الأحزاب، مؤكدا أنهم ناقشوا فقط فكرة التحالف ولم يتوافقوا على القواعد التي ستحكم هذا التحالف أو معايير اختيار المرشحين، منوها إلى أن هذا التحالف لخوض انتخابات الشيوخ والنواب في القائمة والفردي.

وأكد أن نجاح هذا التحالف متوقف على شكل قواعد هذا التحالف ومعايير اختيار المرشحين، لافتا إلى أنه في حال عدم التوافق حول القواعد والمعايير فلن ينجح التحالف.

وأشار رئيس حزب التجمع، إلى أنه يرحب بهذه المشاورات ويرى أن اللقاءات المقبلة ستكون في غاية الأهمية، متمنيا الوصول لتحالف انتخابي يرضي الجميع ويحقق الهدف من تأسيسه.

كانت الأمانة العامة لحزب التجمع، قررت المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وكلفت لجانها بإدارة العملية الانتخابية.

وأصدر حزب التجمع بياناً إعلامياً عن اجتماع الأمانة العامة للحزب، جاء فيه ما يلي: "في ظل أوضاع الحظر الصحي والاحتراز والتباعد الاجتماعي، وفي ظل استمرار قرار الحزب بوقف الاجتماعات الحزبية والمؤتمرات والندوات الجماهيرية التقليدية، وإبداع وابتكار أشكال جديدة لاستمرار العمل الحزبي، والتواصل بين لجانه في ظل مخاطر جائحة كورونا الصحية، عقدت الأمانة العامة لحزب التجمع اجتماعها، أمس السبت ٤ يوليو ٢٠٢٠، عبر أدوات التواصل الإلكتروني (أون لاين)، بدعوة من المجلس الرئاسي للحزب، للنظر في توصياته حول الانتخابات البرلمانية، لمجلسي الشيوخ والنواب، وبعد تلقي آراء أعضاء الأمانة العامة (٥٥ عضواً) من أمناء المحافظات وأعضاء المكتب السياسي، قررت:

أولاً: التأكيد على قرارات المؤتمر العام بشأن مبدأ المشاركة في استحقاقات الانتخابات البرلمانية.

ثانياً: الموافقة بأغلبية كبيرة على توصيات المجلس الرئاسي، (موافقة ٥١ عضواً من إجمالي ٥٥ - مع اعتراض ٢، وامتناع عضو واحد، وتغيب عضو واحد عن التصويت).

وقررت:

١- تكليف لجان المحافظات بالبدء في تلقي طلبات الترشح في الدوائر الفردية للانتخابات البرلمانية (شيوخ ونواب).

٢- تشكيل لجنة الانتخابات المركزية لإدارة عملية الانتخابات البرلمانية، ودعوتها للاجتماع، وتكليفها بوضع وإعلان الضوابط والشروط الحزبية للترشح للانتخابات البرلمانية، في إطار الضوابط والشروط القانونية العامة.