ننشر توصيات المؤتمر الأول للذكاء الاصطناعي لطلاب بكالوريوس «حاسبات حلوان»

جامعة حلوان
جامعة حلوان

اختتمت فعاليات المؤتمر الأول للذكاء الاصطناعي، لطلاب مرحلة البكالوريوس بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة حلوان، والذي عقد تحت رعاية د. ماجد نجم رئيس الجامعة، وبحضور د. منى فؤاد نائب رئيس الجامعه للدراسات العليا والبحوث، ود. حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة، ود. أسامة إمام عميد الكلية، ولفيف من عمداء الكليات بالجامعة وعمداء كليات الحاسبات بالجامعات المصرية.

ويأتي هذا المؤتمر عقب تبني الكلية مشروع باحث صغير من طلاب البكالوريوس، من حيث كتابة البحوث بطريقة احترافية، طبقا للمواصفات العلمية العالمية، من حيث التنسيق ومراعاة نسب الاقتباس وحداثة الأفكار، حيث تم إرسال عدد كبير من بحوث الطلاب المقدمة فترة أزمة كورونا إلى مجلات عالمية، وتكملة لبناء شخصية باحث صغير تبنت كلية الحاسبات جامعة حلوان، فكرة جديدة ألا وهي مؤتمر علمي لبحوث طلاب البكالوريوس وهو مؤتمر لم يسبق له نظير بكليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالوطن العربي.

وأبرز المؤتمر مهارات الطلاب في المجالات المختلفة، وشهد المؤتمر حضورًا كبيرًا من أساتذة وطلاب قرابة 200 مشارك، وخرج المؤتمر بالعديد من التوصيات التي ركزت على عدد من القضايا وهي:

1. إقامة علاقات وفتح قنوات تواصل بين الجامعات ومؤسسات التعليم المختلفة للاستفادة من تجارب الآخرين في توظيف التكنولوجيا.

2. تعزيز وتشجيع التعلم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية المختلفة.

3. تحديث المقررات والمناهج الدراسية وتوظيف التكنولوجيا الحديثة فيها.

4. توفير البنية التحتية المناسبة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في مؤسسات التعليم المختلفة.

5. توفير ميزانية مناسبة لتوفير التكنولوجيا الحديثة لمؤسسات التعليم المختلفة.

6. العمل على إعادة تأهيل شبكات الاتصال (السلكية واللاسلكية) الوطنية للاستفادة القصوى من إمكانيات التعلم الإلكتروني.

7. تحديث أساليب التدريس والارتقاء بها لكي تتماشى مع متغير التكنولوجيا الحديثة و التركيز على الأساليب التدريسية التي تكون قادرة على استيعاب هذا المتغير بشكل إيجابي و فعّال.

8. إجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بإمكانيات ومدى فاعلية أشكال تكنولوجيا المعلومات والاتصال المتنوعة في العملية التعليمية.

عقدت فعاليات المؤتمر الأول للذكاء الاصطناعي أون لاين عن طريق برنامج Zoom، تحت إشراف نخبة من أساتذة كلية الحاسبات وهم د. منال عبدالقادر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ود. سيد عبد الجابر وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ود. الدكتوره امل ابوطبل وكيل الكليه لشئون خدمه المجتمع والبيئه ود. منى محمد نصر رئيس قسم نظم المعلومات و د. هاله عبدالجليل رئيس قسم علوم الحاسب.