مطبخك| 3 طرق تساعدك في تفريز الخوخ

الخوخ
الخوخ

قدمت الشيف عظيمة حمدي طرق تفريز الخوخ والطريقة الأولى هي السلق حيث يجب أن تتم تلك العملية في ذروة موسم الخوخ وعدم الانتظار حتى قرب نهاية الموسم.


وأضافت أنه يجب محاولة البحث عن أنواع الخوخ الجيدة والتي نضجت على اشجارها وهنا يتم إختيار حبات الخوخ الطري حيث يتمبالضغط عليها فتدخل القشرة الى الداخل مع مراعاة عدم ثقب الحبات اثناء عملية الفحص لها .


وأوضحت أنه يتم اختيار حبات الخوخ الناضجة والسليمة الخالية من اي كدمات او ثقوب ويتم غسلها جيدًا حتى يتخلص الخوخ من الاوساخالعالقة به وعمل شق على شكل علامة اكس في قشرة الخوخ مما يسهل عملية نزع القشر بعد السلق.


وأشارت إلى سلق الحبات في اناء مملوء ثلاثة ارباعه بالماء على درجة حرارة من متوسطة الى عالية وعندما يغلي الماء يوضع الخوخ بها لمدة40 ثانية وتساعد تلك الطريقة في المحافظة على ملمس ولون وطعم الخوخ، ثم يجهز وعاء مملوء بالثلج والماء واخراج الخوخ بعد سلقه ووضعهبه حتى تتوقف عملية الطهي للخوخ .


وأضافت انه بأستخدام اصابعك يتم تقشير حبات الخوخ بداية من مكان الشق الذي قمت بعمله في الحبات ثم تنزع النواة من حبات الخوخعن طريق شق الحبات وإخراج النواة، وتقطيع حبات الخوخ الى شرائح بإستخدام السكين ومراعاة ان تكون الشرائح متساوية قدر الامكاناو يمكن التقطيع الى قطع صغيرة، ثم نقوم بوضع شرائح أو قطع الخوخ في اوعية الحفظ في الفريزر أو في اكياس مناسبة وعند الوضع فياوعية الحفظ يراعي ترك مسافة عند حافة الوعاء .

 

وأوضحت عظيمة حمدي أنه يتم صب محلول حفظ مناسب على شرائح الخوخ وهنا يمكن أن تختاري بين:


-الماء وبخاصة لمن لا يفضل استخدام السكر في الحفظ وهنا تستطيع استخدام مياه سلق الخوخ بعد تبريدها وعصر بعض من الليمون عليها .


-السكر حيث تقوم بعمل محلو سكر عن طريق القيام بغلي كمية مناسبة من الماء و معها السكر و يتم بمعدل من ربع الى نصف كوب منالسكر لكل كوب من الماء حتى يذوب السكر في الماء المغلي ويترك حتى يبرد ثم يصب على الخوخ، وهنا يتم إغلاق وعاء الحفظ بشكل محكمووضعه في الفريزر ويصبح لديك خوخ صالح للإستخدام لمدة من 8 الى 10 شهور


وأشارت إلى أن الطريقة الثانية في تفريز الخوخ جافًا وهي اختيار حبات الخوخ الناضجة وغسلها جيدًا ثم نقوم بتقطيعها الى شرائحمتساوية قدر الامكان، ثم نرص في صينية خبز شرائح الخوخ بحيث تكون غير ملتصقة ببعضها البعض وتغطى بطبقة من البلاستيك، ثمتوضع الصينية في الفريزر وتترك حتى تتجمد الشرائح تمامًا وتصير صلبة، ثم نحضر اكياس التفريز او وعاء مناسب للتفريز ونضع شرائحالخوخ الصلبة به مع ترك مسافة اعلى الوعاء ونعيدها الى الفريزر، لن تلتصق الشرائح لانها جمدت من قبل ويصبح لديك خوخ صالحللاستخدام لمدة من 8 الى 10 شهور .


وتابعت عظيمة حمدي أن الطريقة الثالثة لتفريز الخوخ حبات كاملة، وهي اختيار حبات الخوخ الناضجة جيدًا، ثم غسل الحبات جيدًا وبرفق تجفف بإستخدام منشفة ورقية، ثم تغليف كل حبة خوخ بورق الجرائد حيث يتم تغليف كل حبة بطبقتين من ورق الزبده على الاقل، ثم ترص الحبات المغلفة بالورق في صينية خبز وتوضع في الفريزر ليلة كاملة، مضيفا انه يتم احضار الخوخ بعد تجميده ونضعه في اكياس مناسبة للتفريز وهو بغلافه الورقي وإخراج الهواء وإحكام اغلاقه وترص الاكياس في الفريزر .


وفي النهاية قالت إنه من السهل هنا تناول الخوخ حيث يكفي إخراج حبة الخوخ ونزع الغلاف الورقي عنها ووضعها تحت ماء ساخن جاري وفرك قشرة الخوخ التي ستنزع بسهولة و تناول الحبات او إستخدامها باي شكل آخر

 


 

ترشيحاتنا