العرقسوس.. مشروب القدماء المصريين لتقوية المناعة ومحاربة الفيروسات

العرقسوس.. مشروب قدماء المصريين لتقوية المناعة ومحاربة الفيروسات
العرقسوس.. مشروب قدماء المصريين لتقوية المناعة ومحاربة الفيروسات

تعد التغذية الصحية وإتباع النظام الغذائى المتوازن المعتمد على الأطعمة الطازجة، مع تجنب السكر والملح أهم العوامل التى تقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة و المعدية.

وفي ظل الظروف التى يمر بها العالم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، بات من الضرورى الإهتمام بالغذاء والتغذية السليمة الصحية وإتباع العادات الصحية والإبتعاد عن السلوكيات والعادات الضارة التى تسبب زيادة فرص الإصابة بهذا الفيروس.

لذا تنصح دكتورة أسماء رأفت عبد الحميد، الباحثة بقسم النبات شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومى للبحوث، باستبدال المأكولات والمشروبات الضارة التى تسبب نقص مناعة الجسم بالمأكولات والمشروبات الطبيعية التي تحسن من كفاءة الجهاز المناعى وتقلل فرص الإصابة.

وهذا ليس حديثاً أو مرتبط بالأبحاث الحديثة فقط بل منذ القدم حيث اعتمد المصريون القدماء على التداوى ومواجهة الأمراض المختلفة على مر العصور عن طريق الوصفات التى تعتمد على المأكولات والمشروبات الطبيعية وظهر ذلك فى برديات طبية لقدماء المصريين وأيضا من خلال العديد من الحضارات القديمة حيث أشتهر الكثير من علماء المسلمين بتقدمهم فى ذلك المجال.

ومازال إلى الآن العلماء فى بحث مستمر ودراسة من خلال الأبحاث للوصول للأساس العلمى وكيفية تأثير تلك الوصفات وكفائتها فى العلاج أو المساعدة فى ذلك.

فقد إستخدام المصريون القدماء لنبات العرقسوس وأثبتت الدراسات الحديثة فعاليته فى علاج وتحسين أعراض بعض حالات إصابات الجهاز التنفسى وتحسين الذاكرة والتذكر لدى الصغار وكبار السن المصابون بمشاكل فى الذكراة وأيضا تحسن حالات الإصابة ببعض الفيروسات.

وقد ثبت ذلك من خلال بعض الدراسات على مستخلصات نبات العرقسوس والزنجبيل فاعلية فى التجارب المعملية كمضادات ومذيبات للتجلط.

وكان شراب مغلى نبات العرقسوسس تأثيراً واضحاً لتحسن الجهاز التنفسى وأعراض الإصابة بفيرس الإنفلونزا وأيضا الإصابة بفيرس الهربس البسيط كعلاج فى الحالات البسيطة أما فى الحالات الإصابة الشديدة يستخدم كعلاج مساعد، مع الحذر بالنسبة للذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم والمصابون بأمراض الكلى لإحتواء نبات العرقسوس على نسب عالية من الأملاح التي تسبب زيادة فى إرتفاع ضغط الدم.

 


 

ترشيحاتنا