بالفيديو| «حكايات نهاد» يوجه رسالة للأطباء بشأن جريمة ختان الفتيات

 نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

تناولت الحلقة الثانية من برنامج "حكايات نهاد" والذي تقدمه المحامية نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، دور الأطباء في مواجهة ختان الإناث، في حلقة بعنوان "رسالة للأطباء أوقفوا الختان".

وأكدت نهاد أبو القمصان، أن للأطباء دور حيوي وقوي في مواجهة ختان الإناث، فالطبيب هو من ينفذ الفتيات اللاتي قامت أهاليهن بختانهن، وظهرت عليهن الآثار السلبية لتلك الجريمة من آلام مبرحة ونزيف، ولكن أيضا بجانب دور الطبيب في إنقاذ هؤلاء الفتيات عليه أيضا أن يقوم بالإبلاغ، لكي يحافظ على فتيات أخريات من إجراء تلك الجريمة لهن.

وأشارت أبو القمصان إلى أن الأطباء هم حائط الصد الذي يواجه تلك الجريمة بكل مسؤولية وشجاعة عن طريقين الأول طريق وقائي من خلال رفضه لإجراء أي عملية ختان وتوعية الأهالي بأن تلك جريمة ولها أثار سلبية وكارثية على حياة الفتاة وجريمة يجرمها القانون، وعن طريق الحماية من خلال إنقاذ الفتيات اللاتي تم ختانهن بالفعل.

وعرضت الحلقة "انفوجراف" عن لائحة نقابة الأطباء بدور الأطباء وواجباتهم، وأكدت نهاد أن دور الأطباء لا يقتصر على الطب فقط، بل يمتد إلى التوعية والتثقيف، لان الطبيب مصدر ثقة للجميع.

واستقبلت الحلقة اتصال هاتفي من الدكتور أسامة عبد الحي رئيس الهيئة التأديبية بنقابة الأطباء، والذي أكد على أنه ألا يوجد في كتب الجراحة في العالم ما يسمي بختان الإناث، وتلك الجريمة اسمها تشويه الأعضاء الجنسية للفتاة، وليس لها أي علاقة بالطب ولا الدين الإسلامي أو المسيحي، وإنما هي عادة قديمة متوارثة عبر السنين. وأشار إلى أنه في حال إثبات قيام أي طبيب بتلك الجريمة، يشطب ويفصل نهائيا من سجلات نقابة الأطباء، وتلك الجريمة هي قضية مجتمعية كبري، تحتاج إلى تضافر كل الجهود للتصدي لها، خاصة في نشر الوعي والمعلومات الصحيحة حتى نستطيع مواجهة تلك الجريمة بكل حسم وقوة.

وأكدت أبو القمصان أن قيام طبيب أو اثنين بتلك الجريمة، لا يؤثر على ثقتنا في الأطباء ولا في دورهم الكبير في حياتنا في الحفاظ على أرواحنا أو تقديم التثقيف والوعي.

وفي فقرة حياتنا بعد كورونا، أشارت نهاد أبو القمصان إلى أنه رب ضارة نافعة فجاء وباء كورونا ليعيد لنا الفرصة لتقوية علاقتنا الاجتماعية بالأسرة من جديد، واستعادة الروابط العائلية التي فقدناها مع مشكلات الحياة اليومية، فجاء وباء كورونا ليفتح لنا الباب على سلوكيات أفضل على مستوى العلاقات الأسرية  وسلوكيات أفضل على مستوى  الاهتمام بالنظافة.

ووجهت أبو القمصان نصيحة للجميع قائلة حافظوا على الترابط العائلي لأنه مصدر المودة والرحمة في حياتنا.

وانتهت الحلقة بفقرة التواصل عبر الأسئلة التي يرسلها الجمهور للبرنامج والإجابة عليها.

يذكر أن "حكايات نهاد" برنامج تلفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة" في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.

 

 


 

ترشيحاتنا