[x]

السفير الأمريكي: مصر أكبر مستقبل لاستثماراتنا الخارجية بأفريقيا..واستثمرنا 1.6 مليار بـ2019

السفير الامريكي جونثان كوهين
السفير الامريكي جونثان كوهين

قال السفير الامريكي جونثان كوهين  أن العلاقات الاقتصادية بين مصر والولايات المتحدة أخذة في الازدهار دوماً منذ 2016  وارتفعت نسبة التجارة المتبادلة بنسبة ٧٦٪.

وأضاف السفير الأمريكي خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج القاهرة الآن عبر قناة العربية الحدث أن عام ٢٠١٩  السابق شهد استثمارات بقيمة ١.٦ ملياردولار من إجمالي الاستثمار  الأجنبي بمصر  في عام ٢٠١٩  البالغ  ٩مليار  دولار منهم  ١.٦ منهم كانت من الولايات المتحدة وحدها .

وأشار إلى أن هذه المعطيات تؤكد أن الولايات المتحدة  مستثمر هام في مصر حيث أنها ثالث أكبر مستثمر في مصر خاصة أن مصر أكبر مستقبل لاستثمارات أمريكا الخارجية المباشرة  بأفريقيا على مدار أربع أعوام متتالية وتحتل المرتبة الثانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  مشيراً أن منهجية عمله خلال الفترة  القادمة ستعمل على رفع نسب هذه الارقام  
 

ودلل  السفير على كلامه قائلاً " الشركات الأمريكية مهتمة بمصر بالفعل ، خلال اليوم الأول الذي قدمت فيه أوراق اعتمادي  بدأت بالعمل معهم، مع رجال الإعمال ومسئولون الحكومة المصرية لنرى إن كان في وسعنا التوفيق بينهم أكثر لأنني أعتقد أن مصر بها العديد من فرص الاستثمار لقطاع الأعمال الأمريكي.

 

وأوضح أنه يمضي الكثير من الوقت  في مشاورات مع ممثلين لقطاع الأعمال الأمريكي  مثل ممثلين لغرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي وآخرون لضمان معرفتهم بالفرص المتوفرة بمصر وللتأكد من استغلالهم لها وحينما تكون هناك مناقصات على الفرص أقوم بتزكيتهم لدى المسؤول عن إبرام العقود  سواء كانت الحكومة  أو الشركات الخاصة العاملة بمصر.
 

وشدد  على  أن هناك مزيد  من فرص الشراكة بين الشركات الأمريكية والمصرية ونحن رأينا العديد منها بالفعل، خاصة أن الارقام التي تحدثعنها كانت لعام 2019 لذا أغلب العمل تم انجازه قبل توليه  المنصب  " .

 

وتابع "منذ أن توليت منصبي هنا سأذكر بعض الأمثلة على الاتفاقيات الكبري التي أُبرمت نوبل إنرجي وهي شركة مقرها مدينه هيوستن  بولاية تكساس الأمريكية  والتي تعمل على مد أنابيب توصيل الغاز الطبيعي   بين إسرائيل ومصر  هذا مشروع بقيمة ١٥ مليار دولار كما فازت "بكتل" بعقد بقيمة 6 مليارات دولار في مجال تكرير البترول بالقرب من قناة السويس، وشركة سبيس إكس التي جذبت أنظار العالم  الشهر الماضي حينما أوصلت  مجموعة من رواد الفضاء الأمريكيين  إلى محطة فضائية  شركة سبيس إكس حصلت على عقد للعمل على إطلاق ثاني قمر صناعي نايل سات.

 

وأضاف السفير أن بلاده شريك اساسي لمصر في الواردات حيث أن فول الصويا هو أحد أكبر الواردات الأمريكية لمصر بالإضافة إلى ماشية الألبان قائلاً "  نحن نتعاون في كل المجالات بدأ من فول الصويا وصولاً للأقمار الصناعية".

 


 


 

 

ترشيحاتنا