الإفتاء: التحرش القولي والفعلي جريمة ينبغي التصدي لها بكل حزم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أكدت دار الإفتاء المصرية، خلال بيان لها السبت ٤ يوليو، أن التحرش الجنسي جريمة وكبيرة من كبائر الذنوب وفعل من أفعال المنافقين.

وأضافت أن الإسلام أعلن عليه الحرب، وتوعد فاعليه بالعقاب الشديد في الدنيا والآخرة، وأوجب على كل مؤسسات الدولة المختصة أن يتصدوا لمظاهره المُشينة بكل حزم وحسم، وأن يأخذوا بقوة على يد كل من تُسَوِّل له نفسُه التلطخَ بعاره.

وقالت إن هذه الأفعال هي من الفحش والتفحُّش الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن ربه عز وجل بُغضَه تعالى لصاحبه، وخروجه من دائرة الإيمان الكامل بمُلابسته وممارسته، وصدر بشأنه الوعيد الشديد من الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فأخرج الترمذي في «سننه»، والبخاري في «الأدب المفرد»، وابن حبان في «صحيحه» عن أبي الدرداء رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ اللهَ لَيُبْغِضُ الْفَاحِشَ الْبَذِيَّ».

واستشهدت بقوله تعالي: {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} [الأحزاب: 58]

وشددت الإفتاء على أن الإيذاء في الأعراض يشمل القوليَّ منه كما يشمل الفعليَّ فقد قال الإمام العز بن عبد السلام في «تفسيره»:نزلت في الزناة كانوا يرون المرأة فيغمزونها، وقال الإمام البيضاوي في «تفسيره» [في زناة كانوا يتبعون النساء وهن كارهات].

واستدلت أيضا بقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ بِمِخْيَطٍ مِنْ حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لَا تَحِلُّ لَهُ».