لتقليل الأخطاء المسببة للحوادث.. ننشر تطوير إشارات السكة الحديد

تطوير إشارات السكة الحديد
تطوير إشارات السكة الحديد

شهدت مشروعات تحديث وتطوير نظم الإشارات التابعة لهيئة السكة الحديد تطورات جديدة ساهمت في  زيادة معدلات معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية. 

في البداية، شهد مشروع تطوير نظم الإشارات على خط القاهرة / الاسكندرية بطول 208 كم، الذي تنفذه شركة تاليس العالمية، دخول 9 أبراج إشارات رئيسية في الخدمة، هي: (قويسنا –بركه السبع- ايتاي البارود- كفر الزيات -  ابو حمص – طوخ – سندنهور- كفر الدوار – قها ). 

كما دخلت 4 أبراج إشارات ثانوية في الخدمة إضافة إلى تطوير نظم التحكم لعدد 45 مزلقانا. 

أما موقف مشروع تطوير نظم الإشارات على خط بني سويف/  أسيوط بطول 250 كم، الذي تنفذه  شركة "الستون" العالمية، دخول 4 أبراج إشارات التشغيل، وهي  (أبوقرقاص , مغاغة, الروضة, بني مزار) بكهربة إشارات بطول 50 كم، كما تم تشغيل 18 مزلقان أوتوماتكيا.


أما مشروع نظم الإشارات على خط أسيوط / نجع حمادي بطول 181 كم  الذي تنفذه شركة "تالس" العالمية، فشهد دخول برج إشارات جزيرة شندويل الخدمة والذي يتحكم في مسافة بطول 12 كم، وجاري العمل ببرج المراوغة، بنسبة تنفيذ 88%.

ومن المخطط دخوله الخدمة مع 4 مزلقانات والمنطقة الاوتوماتيكية مابين جزيرة شندوبل والمراغة بطول 11 كم منتصف أغسطس 2020، كما من المخطط دخول برج طهطا الخدمة مع عدد 5 مزلقانات والمنطقة الاتوماتيكية بين المراغة وطهطا بطول 12 كم سبتمبر 2020. 

أخيرا خط  بنها/ الزقازيق الإسماعيلية/ بورسعيد، والوصلة ما بين الزقازيق/ أبو كبير  بطول 214، فمن المخطط الانتهاء منها في ديسمبر 2020، حيث سيتم دخول برجي أبو حماد وشبلنجة الخدمة، وجاري العمل في برجي منيا القمح والشبانات لدخولهما الخدمة مع بداية عام 2021. 

ومن المخطط تنفيذ مشروعات تطوير نظم الإشارات لعدد 14 مشروع بإجمالي تكلفة (46.8) مليار جنيه، وتم التعاقد علي وجاري تنفيذ 5 مشروعات بإجمالي تكلفة (9.8) مليار جنيه، تشمل إنشاء عدد ( 86) برج رئيسي وعدد ( 74) برج ثانوي بإجمالي أطوال 971 كم و من المخطط البدء في تنفيذ عدد (9) مشروعات بإجمالي تكلفة (37) مليار جنيه اعتبارا من 1 يوليو 2020.

جدير بالذكر أن نظم الإشارات يهدف إلى استبدال النظام الحالي بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد القطارات في اليوم، مع تخفيض زمن الرحلة، وتحقيق أعلى معدلات التحكم والسيطرة في حركة مسير القطارات، بالاضافة إلى متابعة مسير القطارات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل.