المنظمة الدولية للهجرة تطلق دليل المصطلحات الأساسية بـ3 لغات  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 
أطلقت المنظمة الدولية للهجرة بمصر، دليل مصطلحات الهجرة باللغات العربية والإنجليزية، والفرنسية، الخميس 2 يوليو.


وفي بيان، قالت المنظمة إنه تم تطوير هذا الدليل للقارئ العربي، بالاعتماد على معجم مصطلحات الهجرة، والذي أصدرته المنظمة الدولية للهجرة عام 2019 باللغة الإنجليزية. يقدم هذا الدليل الثلاثي اللغات ٧٣ مصطلح باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وذلك لضمان استخدامه في كافة أنحاء العالم العربي، وبما يتضمن الدول التي تنتشر بها الفرنسية كلغة ثانية. 


يهدف الدليل إلى تقديم شروح واضحة ودقيقة ومحدثة للمصطلحات الأساسية في مجال الهجرة، والتي تواكب التطور الحادث في حقائق وسياقات وأطر الهجرة. تم تصميم هذا الدليل من أجل العاملين في مجال الهجرة بما يشمل الهيئات والمؤسسات التشريعية والقضائية والتنفيذية الوطنية والدولية، ومنظمات المجتمع المدني، والعاملين بالإعلام، وأساتذة وطلاب الجامعات، وجميع المهتمين بقضايا الهجرة.


يساهم الدليل -الذي تم ترتيبه على اللغة العربية- في تعزيز الإنتاج المعرفي باللغة العربية والمتعلق بقضايا الهجرة، ما يعد شيئاّ مهماّ في المرحلة اللاحقة للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية الذي تم إبرامه في ديسمبر 2018 والذي يقدم خارطة طريق يُؤمَل أن تسترشد بها البلدان من أجل تحقيق هدف شامل هو ضمان أن تصب الهجرة في صالح الجميع، وأن تحصل في ظروف آمنة وتكون خياراً وليس ضرورة يفرضها اليأس من الواقع المعاش.