المشروعات القومية للطرق.. شرايين تنمية تغير وجه «المحروسة»

المشروعات القومية للطرق.. شرايين التنمية على أرض المحروسة
المشروعات القومية للطرق.. شرايين التنمية على أرض المحروسة

حققت مصر خلال السنوات الأخيرة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي طفرة كبيرة وتوسعات هائلة في إنشاء المحاور والطرق والكباري التي باتت تربط مصر من أدناها إلى أقصاها، وبحسب موقع رئاسة الجمهورية الذي دشنته مؤسسة الرئاسة مؤخرا؛ نستعرض أهم المعلومات عن مشروعات الطرق والمحاور الجديدة.

محور الدائري – جوزيف تيتو – النصر

تم تطوير محور "الدائري – جوزيف تيتو – النصر" بطول ٢١ كم. وقد تضمنت عملية تنفيذ المحور تطوير طريق الأتوستراد وإنشاء ٥ كباري جديدة، وذلك على النحو التالي:

- تطوير طريق الأتوستراد: بعرض ٥٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٧ حارات مرورية بدلًا من ٤ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري تقاطع شارع يوسف عباس: بطول ٣٧٠ م وعرض ١٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري تقاطع شارع هشام بركات: بطول ٣٧٠ م وعرض ٢٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري تقاطع شارع عباس العقاد: يتكون من ٣ حارة مرورية لكل اتجاه.

- تطوير طريق القاهرة / السويس: تم إنشاء مطالع لكوبري المشير أبو غزالة (لوب بطول ٣٦٠ م وعرض ١٠ م + رامب بطول ٣٨٠ م وعرض ١٥ م).

- إنشاء كوبري تقاطع طريق الصاعقة: يتكون من اتجاه واحد يضم ٣ حارات مرورية بطول ٥٦٠ م وعرض ١٣,٥ م.

- إنشاء كوبري جوزيف تيتو: يتكون من حارتين مروريتين لكل اتجاه، بطول ٤٢٠ م وعرض ٢٢ م.

محور النزهة - الميرغني – الخليفة المأمون

وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بوضع حلول جذرية للقضاء على الاختناقات المرورية التي تشهدها شوارع القاهرة، تم تخطيط وتصميم وتنفيذ محور "النزهة - الميرغني – الخليفة المأمون" استجابة لتلك التوجيهات، على أن يتم التنفيذ على مراحل تخفيفًا على المواطنين من أهالي القاهرة.

ويعد هذا المحور واحدًا من ٦ محاور رئيسية تم تطويرها ورفع كفاءتها؛ لإعادة تخطيط شبكة الطرق في القاهرة، وذلك بتنفيذ محاور حرة لنقل الحركة من خلالها إلى كافة أنحاء الجمهورية. ومن هنا كان من الضروري أن تكون منطقة شرق القاهرة على رأس الأولويات في المرحلة الأولى؛ حيث قلت القدرة الاستيعابية للطرق والتقاطعات بها في ظل وجود شبكة من الطرق الداخلية لم يتم تطويرها منذ زمن، وفي ظل أحجام مرورية كثيفة ومتزايدة. فقد بلغ متوسط الكثافة المرورية في بعض المحاور ٧٠٠٠ مركبة في الساعة، تصل إلى ١٢٠٠٠ مركبة في الساعة في أوقات الذروة.

يربط محور "النزهة - الميرغني – الخليفة المأمون" طريق الإسماعيلية / جسر السويس مارًّا بميدان الحجاز، ثم شارع النزهة مارًّا بشارع الميرغني وصولًا إلى روكسي، ثم يستمر الطريق بعد ذلك إلى رمسيس أو جنوب القاهرة.

يمتد المحور بطول ١٢ كم في اتجاهين، ويتكون من ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٤ حارات مرورية. وقد تضمنت عملية تنفيذ هذا المحور تطوير شارع النزهة وإنشاء ٤ كباري وتوسعة كوبري، وذلك على النحو التالي:

- تطوير شارع النزهة: بعرض ٤٩ م ليصبح ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٤ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري ميدان الحجاز: يبلغ طوله ٥٠٠ م، وعرضه ٢٦ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

- إنشاء كوبري الجلاء: يبلغ طوله ٨٠٠ م، وارتفاعه ١٦ م وعرضه ٢٦ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

- إنشاء كوبري السبع عمارات: يبلغ طوله ٥٧٥ م وعرضه ٢٦ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

إنشاء كوبري العروبة: يبلغ طوله ٥٩٠ م وعرضه ٢١ م في اتجاهين، ويتكون من ٣ حارات مرورية لكل اتجاه.

- توسعة كوبري الميرغني: تم توسيع الكوبري في اتجاهين ليصبح ٣ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من حارتين، ويبلغ طوله ٦٥٠ م وعرضه ٢٦ م.

تطوير وتوسعة طريق القاهرة / السويس الصحراوي

تم تطوير قطاع من طريق القاهرة / السويس، يمتد بطول ٨ كم وعرض ١٠٠ م في اتجاهين، يضم كل اتجاه ٩ حارات مرورية بدلًا من ٣ حارات مرورية، كما تم تطوير المسافة من كوبري أحمد بدوي الغربي حتى طريق الدائري الإقليمي بطول ٢٨ كم.

وقد تضمنت عملية تطوير طريق القاهرة / السويس تنفيذ وإنشاء عدد من الكباري، وذلك على النحو التالي:

- كوبري الجيش: يمتد الكوبري بطول ٦٠٠ م وعرض ٢١ م بموازاة كوبري الجيش المصري.

- كباري جاردينا: يهدف إنشاؤها إلى ربط طريق القاهرة / السويس بإسكان جاردينيا، حيث تم إنشاء كوبري يتكون من مستويين، يمتد الكوبري الأول بطول ٩٥٠ م وعرض ١٠ م بحارتين مرويتين، كما تم إنشاء كوبري آخر بطول ٦٥٠ م وعرض ١٠ م بحارتين مرويتين.

- كباري الطريق الداعم: تم تطوير تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة / السويس من خلال إنشاء كباري بالطريق الداعم بطول إجمالي يبلغ ٣٤٠ م وعرض يبلغ ٢١ م في اتجاهين، يضم كل اتجاه ٣ حارات مرورية.

- كوبري تقاطع طريق القاهرة / السويس مع الطريق الدائري: يربط القطاع المُعدَّل لطريق القاهرة / السويس بالطريق الدائري.

- كوبري تقاطع طريق القاهرة / السويس مع محطة النقل الجماعي: بطول ١٨٦ م وعرض ٥٠ م.

- كوبري القاهرة الجديدة: بطول ١١٤ م وعرض ٩٦ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٦ حارات مرورية و٣ حارات خدمة، بواقع ٩ حارات مرورية في كل اتجاه.

- كوبري حديقة الأسرة: بطول ١٨٦ م وعرض ٥٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

- كوبري الشروق: بطول ١٢٠ م وعرض ٤٥ م، وهو أول كوبري تقوم الهيئة الهندسية بتنفيذه خلال شهرين فقط. ويقع الكوبري عند البوابة رقم ٣ لمدينة الشروق.

وبعد الانتهاء من إنشاء الكباري المشار إليها أعلاه، تم تنفيذ أعمال الإنارة لتأمين مرتادي الطريق، ولأول مرة يتم تنفيذ نظام "الهاي ماست" لإنارة الطرق، وذلك بتركيب ١١٧٠ عمود إنارة مزودة بكشافات ليد ذات إضاءة عالية جدًّا؛ لتسهيل الحركة في أي توقيت خلال اليوم وتوفير الكهرباء.

تطوير شارع الثورة بمحافظة القاهرة

تم تطوير شارع الثورة الذي كان يمتد في اتجاهين، حيث كان مصدرًا لمعاناة معظم السكان في نطاق شرق القاهرة (مثل سكان مدينتي والشروق)؛ بسبب شدة ازدحامه وصعوبة الحركة المرورية به.

وقد شمل التطوير تحرير اتجاه الشارع ليمتد في اتجاه مروري واحد، ولتحقيق ذلك تم عمل وصلة من شارع حسين كامل؛ لتسهيل المرور من بداية طريق صلاح سالم حتى العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الشروق، بحيث لا يزيد زمن هذه الرحلة بالسيارة عن ١٣ أو ١٤ دقيقة.

وقد تم تنفيذ أعمال التطوير اللازمة بطول ٤ كم وعرض ٤٥ م؛ ليصبح الشارع في اتجاه مروري واحد يتكون من ٥ حارات مرورية، بدلًا من اتجاهين كما كان قبل أعمال التطوير.

إنشاء ٣ كباري لربط ميدان التجنيد بمحور شبرا / بنها الحر

تم إنشاء ٣ كباري تمتد بإجمالي أطوال يصل إلى ١١ كم؛ لربط ميدان التجنيد بمحور شبرا / بنها الحر، وذلك على النحو التالي:

- إنشاء كوبري تقاطع شارع عمر المختار: يمتد بطول ٥٠٠ م وعرض ٢٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية، ويهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور شبرا / بنها.

- إنشاء كوبري تقاطع شارع بهتيم: يمتد بطول ٥٠٠ م وعرض ٢٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية، ويهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور شبرا / بنها.

- إنشاء كوبري تقاطع شبرا بنها: يمتد بطول ٦٥٠ م وعرض ١٦ م، ويهدف إلى ربط مصر الجديدة بمحور شبرا / بنها.

إنشاء محور الفريق/ إبراهيم العرابي

يمتد الطريق بطول ١٣,٥ كم وعرض ٥٠ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية، ويهدف إلى ربط طريق جسر السويس بطريق القاهرة / بلبيس الصحراوي، وخلق تقاطعات حرة للمحور لتسهيل الحركة المرورية.

وقد تضمنت عملية تنفيذ محور الفريق إبراهيم العرابي إنشاء ٦ كباري و٣ أنفاق، وذلك على النحو التالي:

- نفق تقاطع شارع بيرتي: بطول ٣٤,٥ م وعرض ٣٤,٥ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

- نفق تقاطع شارع سبيكو: يهدف إلى ربط شرق المحور (شارع طابا ومدينة السلام) بغرب المحور (مساكن سيبكو).

- نفق تقاطع طريق الجبل الأصفر: يهدف إلى ربط طريق الخدمة شرق المحور بغرب المحور (طريق الجبل الاصفر – مركز ومدينة الخانكة) بنطاق محافظة القليوبية، ويهدف كذلك إلى خلق محور حر بدون تقاطعات سطحية.

- إنشاء كوبري تقاطع شارع جمال عبد الناصر: بطول ٥٠٠ م وعرض ٢٧,٢ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري تقاطع شارع مصطفى كامل: بطول ٢٢١ م وعرض ٢٧ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري تقاطع ترعتي الطوارئ: بطول ٨٦ م وعرض ٣٣ م في اتجاهين، يتكون كل اتجاه من ٣ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري تقاطع طريق القاهرة / بلبيس الصحراوي: بطول ١٣٤ م وعرض ١٠ م، يتكون من ٣ حارات مرورية.

- إنشاء كوبري دوران للخلف بطريق القاهرة / بلبيس الصحراوي: بطول ٧٤ م وعرض ١٠ م، يتكون من حارتين مروريتين.

محور روكسي – رمسيس

اشتمل تنفيذ محور روكسي - رمسيس على عدد من أعمال الإنشاء والتطوير للطرق والشوارع التي تقع في مساره، وذلك على النحو التالي:

- إنشاء طريق كوبري القبة - رمسيس: يمتد الطريق بطول ٤ كم وعرض ١٥ م، ويتكون من اتجاه واحد يضم ٣ حارات مرورية، فقد تم استغلال مسار المترو القديم (روكسي – رمسيس)، وذلك بعمل طبقة إحلال ٢٠٠ ألف م٣ لمعالجة المياه الجوفية، وذلك بارتفاع ٧ م، حيث كان يتم استخراج المياه الجوفية بمعدل ١٥ إلى ٢٥ ألف م٣ / اليوم، كما تم عمل تصميمات خطوط أنابيب مياه بطول ٢ كم، وهي عبارة عن مسورتين ملفوفتين بطبقة جيكو استايل لاستيعاب ٣٥ ألف م٣ من المياه الجوفية، ويتم تجميع المياه في بيارة بسعة ٣٠٠ م٣ مياه مزوده بغرفة تحكم وطرمبات مياه.

- تطوير ميدان ابن سندر: تم تطوير الميدان بطول ٦٠٠ م وعرض ٤٠ م؛ ليصبح ٤ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من حارتين.

- تطوير شارع الخليفة المأمون: تم تطوير الشارع بطول ٤ كم وعرض ٤٠ م؛ ليصبح ٥ حارات مرورية لكل اتجاه بدلًا من ٣ حارات.

- تطوير شارع السيل: تم تطوير الشارع بطول ٥٠٠ م وعرض ٣٠ م، يمتد في اتجاه واحد يتكون من ٧ حارات مرورية بدلًا من ٣ حارات مرورية.

- رفع كفاءة شارع المقريزي: تم تطوير الشارع بطول ٨٠٠ م وعرض ٤٥ م، ويمتد في اتجاهين يضم كل اتجاه ٥ حارات مرورية بدلًا من اتجاهين.

إنشاء ٦ كباري مشاة بالقاهرة

تهدف الكباري إلى تأمين عبور المواطنين للطريق، حيث تم إنشاء ٦ كباري مشاه (كوبري مشاة سيتي ستارز- كوبري مشاه مستشفى الكهرباء - كوبري مشاه المدرسة الإنجليزية - كوبري مشاه مستشفى كوبري القبة- كوبري مشاه مستشفى مصر للطيران).

وتهدف هذه الكباري إلى تأمين عبور المواطنين وتقليل الحوادث والحد من الكثافات المرورية.

 


 

ترشيحاتنا