شركة مصرية تستعد لطرح مثيل لدواء روسي معتمد في علاج الكورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت إحدى شركات الأدوية المصرية العاملة في أكثر من 40 دولة حول العالم، بدء عملها على تصنيع دواء جديد يعتمد على المادة الفعَّالة "فافيبيرافير"، وهو علاج مضاد للفيروسات أثبت مثيله فعالية في مواجهة فيروس كورونا المستجد بروسيا وشفاء المرضى في عدة أيام، ويجري اختباره في دولة اليابان.
وقال نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب الشركة المنتجة د.رياض أرمانيوس، إن شركته بدأت منذ فترة الاختبارات المتعلقة بتصنيع هذا الدواء بمصانعها المصرية، وبدأت بالفعل انتاجيتها منه، موضحاً أن هناك تنسيق بين "إيفا"، والجهات المسئولة في الدولة المصرية لإتاحة هذا الدواء لاستخدامه في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة.
وأضاف "أرمانيوس"، في تصريحات صحفية مساء اليوم الإثنين 22 يونيو، أن الشركة تستهدف تغطية احتياجات السوق المحلية من هذا الدواء الهام بعدما أثبت مثيله فعاليته في دولة روسيا، موضحاً أنه سيُطرح تحت اسم "أفيبيرافير Avipiravir"، وأن الشركة ستتولى توفيره لعدد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا وباقي قارات العالم، حيث ستعمل على إنتاج كميات كبيرة منه.
وعقب «أرمانيوس» سعي شركته لإنتاج "أفيبيرافير"، بعد الاتفاق الذي أبرمه مع شركة "جيلياد ساينيز" العالمية لتصنيع دواء "رمدسيفير"، المضاد للفيروسات والمستخدم في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد، وتسويقه في 127 دولة حول العالم، بأن الشركة تسعى لتوفير كل الخيارات العلاجية المتاحة لاستخدامها من الأطباء المصريين، إسهاماً منها في نجاح جهود مواجهة الفيروس، كما أنها حريصة على توفيره لباقي الدول للمساهمة في انقاذ أرواح المرضى من هذا الفيروس اللعين.
وثمَّن "أرمانيوس"، دور هيئة الدواء المصرية في التعاون مع الشركات المصرية لسرعة تسجيل العلاجات الحديثة التي تخدم المريض المصري، والموافقة على بدء تداولها في الأسواق.
وأشار إلى أن الشركة ستعلن أخبارا سارة بشأن تصنيع المزيد من العلاجات التي يحتاجها السوق المحلي والعالمي في ظل الظروف الصحية التي يعيشها العالم خلال الفترة القليلة المقبلة.