صور| بتكلفة ١٥٧ مليار جنيه .. كيف غير برنامج تنمية الصعيد محافظتي قنا وسوهاج؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

شهدت وزارة التنمية المحلية خلال الست سنوات الماضية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي إنجازات متنوعة في عدد من المجالات والملفات التي تهم المواطن المصري بمختلف محافظات الجمهورية تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وزيادة موارد المحافظات والحفاظ على أملاك وحقوق الدولة.

 

وأنجزت وزارة التنمية المحلية والجهات التابعة لها العديد من المشروعات، حيث بلغ ما تم صرفه على تنفيذ هذه المشروعات خلال الفترة من يوليو2014 وحتى يونيو 2020 مبلغ وقدره 157مليار جنيه استفاد منها حوالى 90 مليون مواطن.

 

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في تقرير التالي أهم ملامح مشروع ملامح برنامج تنمية الصعيد..

 

يأتى هذا البرنامج تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح فيما يتعلق بدعم التنمية الشاملة بمحافظات صعيد مصر، لتكون أكثر جذباً للاستثمار، والعمل على تعزيز الميزة التنافسية وتهيئة بيئة ومناخ الأعمال للمستثمرين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين فى مختلف القطاعات من خلال تعزيز فعالية الإدارة المحلية وتمكينها، وتحسين البنية التحتية وتنمية الاقتصاد المحلي، والممول جزئياً بقرض من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار .

 

ويأتي في إطار خطة المرحلة الأولى للبرنامج بالمحافظتين فقد بلغ إجمالي المشروعات الممولة من المكون المحلي ومخصصات القرض خلال المرحلة الأولى وحتى 2019/2020 قرابة 5.8 مليار جنيه (إجمالي المكون المحلي قيمته 2.6 مليار جنيه ومخصصات القرض 3.2 مليار جنيه)، منها 3.1 مليار جنيه لمحافظة سوهاج و2.7 مليار جنيه لمحافظة قنا.

 

بلغ إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها خلال المرحلة الأولى وحتى العام المالي 2019/2020 حوالي 2575 مشروع بالمحافظتين (بمحافظة سوهاج عدد 1593 مشروع وبمحافظة قناعدد 982 مشروع) موزعة على قطاعات مياه الشرب والصرف الصحي والطرق ولنقل وتغطية الترع والتنمية الاقتصادية وتدعيم الوحدات المحلية.

 

تم الانتهاء من تنفيذ عدد 1796 مشروع وجاري تنفيذ 779 مشروع بالمحافظتين، وحققت المحافظتين معدلات متقدمة في تنفيذ عمليات التطوير بالمراكز التكنولوجية (7 مراكز بمحافظة قنا و9 مراكز بمحافظة سوهاج) وتحقيق نسب مرتفعة في تبسيط إجراءات استخراج رخص المباني. كما تم تقدم كبير في محور التنمية الصناعية ويتم التجهيز الآن لبدء التنفيذ في أربع مناطق بالمحافظتين (منطقتين بكل محافظة) بإجمالي استثمارات قدرها 6 مليار جنيه بداية من العام المالي 202020/2021.

 

أشاد البنك الدولي في بعثته الأخيرة بارتفاع عدد المستفيدين من المشروعات والتي بلغت 5 مليون مواطن من إجمالي 8 مليون مواطن بالمحافظتين، مشيرا الى تراجع معدل الفقر بكل منهما، وتصدرت محافظتي أسيوط والمنيا المؤشرات التقديرية الأخيرة لقياس الفقر.

 

ويسعى برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر سواءً بالمرحلة الأولى أو الامتداد الجغرافي الى دعم المحافظات لتكون أكثر جذباً للاستثمار والقطاع الخاص والتنمية المحلية الشاملة وتعزيز الميزة التنافسية بكل محافظة من المحافظات المستهدفة، ومنها ما يلي:

 

ومن المتوقع أن يؤدي الجمع بين هذه التدابير إلى تحقيق التنمية المحلية المستدامة، وتوفير فرص عمل منتجة، وبالتالي، وستؤدي كل هذه العوامل إلى الحد من الفقر في المحافظات، وذلك من خلال:

- توفير فرص العمل

- تعزيز الوحدات المحلية

- تحسين بيئة الأعمال

- جذب المزيد من الاستثمارات

- تحسين نوعية الخدمات

- تحسين مستوى معيشة الفقراء

- تعزيز مشاركة المواطن ومنظمات المجتمع المدني والمجتمعات المحلية