«إنستجرام» يتحدى تويتر.. هل يمنح «فيسبوك» وسائل الإعلام فرصة لمراجعة مصداقيتها؟

«إنستجرام» يتحدى تويتر.. هل يمنح «فيسبوك» وسائل الإعلام فرصة لمراجعة مصداقيتها؟
«إنستجرام» يتحدى تويتر.. هل يمنح «فيسبوك» وسائل الإعلام فرصة لمراجعة مصداقيتها؟

دراسة حديثة أكدت أن موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام» ربما يتصدر على موقع «تويتر» كمصدر للأخبار، وبحسب تقرير معهد «رويترز» للأخبار الرقمية لعام 2020؛ فإن استعمال انستجرام كمصدر للأخبار تضاعف منذ عام 2018.

موقع انستجرام، الذي يصل 85% من الناس، تملكه شركة فيسبوك وبالتالي فإن هيمنتها على الطريقة التي تنتشر بها الأخبار "تبقى عظيمة"، بحسب موقع "بي بي سي".

🌎 Digital News Report 2020 out today!

📊40 markets, 6 continents, 80,000+ interviews.
👩‍🏫 Independent, evidence-based analysis from @nicnewman @dragz @annisch @simgandi, @rasmus_kleis & our partners.

📱Full report here https://t.co/ugeXo72AB7
🧶Key findings in thread #dnr20 pic.twitter.com/OCKzNaoKyQ

 

تراجع مصداقية وسائل الإعلام

 

وشملت الدراسة 40 دولة، وفي ست منها فحسب، قالت الأغلبية إنها تصدق "ما ينشر من أخبار في أغلب الأحيان"، ولكن الأمور تغيرت كثيرا بعد انتشار وباء فيروس كورونا، ويبدو أن وباء فيروس كورونا وانتشار أخباره على السوشيال ميديا، بشكل متسارع منح لوسائل الإعلام فرصة مؤقتة لتدارك وضعها بخصوص تراجع مصداقيتها بين الناس، بحسب ما نشرته سبوتنيك.

 

أخبار فيروس كورونا

 

38% من المشاركين في الدراسة قالوا إنهم يصدقون الأخبار دائمًا، وأقل من نصفهم، أي 46%، قالوا إنهم يصدقون مصادر أخبارهم المفضلة، وعندما سُئل الناس، في أبريل، عن تصديق الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا تحديدًا، فإن مصداقية وسائل الإعلام ارتفعت لتصل إلى 59 % متساوية مع المؤسسات الحكومية.

 

 

وبحسب الدراسة فإن ربع البالغين من 18 إلى 24 عاما في بريطانيا يستقون معلوماتهم عن فيروس كورونا المستجد من موقع تداول الصور الشهير، وأشارت في الوقت ذاته إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تبقى هي المصادر الأقل مصداقية، إذ لا تزيد نسبة الذين قالوا إنهم يثقون فيها كمصدر للأخبار عن 26%.

 

تطبيقات الدردشة

 

وأوضح التقرير، أن "النسبة نفسها من المشاركين في الدراسة قالوا إنهم يثقون في الأخبار التي يحصلون عليها من تطبيقات الدردشة مثل فيسبوك ماسنجر وواتساب".

 

وقال التقرير: "الحكومات والمؤسسات الإعلامية تصل نسبة الذين قالوا إنها يثقون فيها إلى 59%"، وتوصلت الدراسة إلى أن "ثلث المشاركين فيها يستعملون إنستجرام حاليا، كما كشفت أن ثلثي من هم دون 25 عاما من العمر يستعملون إنستجرام، من بينهم 11% يستعملونه بغرض الحصول على الأخبار، وهو ما يجعله رديفا لتويتر متأخرا عنه بنقطة واحدة".

 

شعبية واسعة

 

نك نيومن، المشرف على الدراسة، اعتبر أن "إنستجرام أصبح يتمتع بشعبية واسعة عند الشباب، فهم يقدمون الأخبار بشكل بسيط ويستعينون بالصور"، وتابع: "أن استعمال موقع لا يعني بالضرورة التخلي عن غيره، فقد يستعمل رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستجرام، أو تويتر وإنستجرام".

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي