[x]

6 أعوام على حكم الرئيس| الارتقاء بحال المُعلم.. عنصر أساسي في تطوير التعليم 

السيسي و د. طارق شوقي - أرشيفية
السيسي و د. طارق شوقي - أرشيفية

 

سعت وزارة التربية والتعليم منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر منذ 6 أعوام إلى الارتقاء بحال المعلم المصري، وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، أن المعلم هو عنصر أساسي في عملية التطوير وهناك أكثر من مليون و300 ألف معلم على مستوى مدارس مصر.

 

خطة تدريب للمعلمين
أوضح شوقي أن الوزارة تعاقدت على خطة تدريب جديدة للمعلمين خلاف ما تدربوا عليه في الفترة الماضية، حيث كانت هناك تدريبات من أجل الترقية، وتدريبات لأغراض أخرى كثيرة، ولكن تعاقدت الوزارة مع شركاء أجانب من أجل المشاركة في تدريب المدرسين، ولفت إلى أن التدريب سيكون مبتكرا للغاية، وسيكون الأولوية للصف الأول الثانوي ورياض الأطفال، موضحًا أن التدريب على مدار العام بالكامل.

 

دورات تدريبية مكثفة
أكد د. طارق شوقي أن الوزارة تنظم دورات تدريبية مكثفة لمعلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مدار العام مع وجود "معلم الفصل" الذي يصعد مع الطلاب إلى الصف الرابع الابتدائي وفق العمل بالمنظومة الجديدة، مضيفا أن هناك دورات تدريبية لمعلمي الصفوف الثانوية مع التركيز على نواتج التعلم وليس الامتحانات، وهناك تأهيل للقيادات ومديري المدارس والمديريات على كيفية إدارة  المدارس وفق المنظومة الجديدة، لافتا إلى أن هذا التدريب مستمر على مدار العام بوسائل متعددة وباستخدام التكنولوجيا.

 

معلم لكل ١٧ طالب
وقال الدكتور طارق شوقي إنه وفقا لأعداد الطلاب والمعلمين الآن فهناك معلم لكل 17 طالبا وهذا جيد، ولكن العجز بالمعلمين سببه سوء التوزيع بين المعلمين وطلب أعداد كبيرة منهم القيام بأعمال إدارية بدلا من التدريس على مدار الأعوام السابقة"، لافتا إلى أن الوزارة تواجه هذه المشكلة ولكن في المقابل يجب على الجميع التعاون لحلها.

 

مسابقات الوزارة للمعلمين
شدد د. طارق شوقي على أنه لأنه لا توجد تعيينات في الجهاز الإداري بالدولة بالكامل، بما ذلك التربية والتعليم ومن ثم لا توجد درجات مالية، وأن المسابقات التي أعلنت عنها الوزارة كانت للعقود المؤقتة فقط ولن يكون هناك تعيينات، مشيرا إلى أن مسابقة العام الماضي والتي تم التعاقد خلالها مع 36 ألف معلم كانت واضحة وأنها عقود مؤقتة ومدتها 3 شهور وقاموا بالتوقيع على ذلك.

 

مسابقة ١٢٠ ألف معلم
وأضاف أن مسابقة التعاقد مؤقتا مع 120 ألف معلم تم الإعلان عنها عبر البوابة الالكترونية للوظائف ، حيث طلبت الوزارة لمن يجد في نفسه مهارات التدريس ويحمل الشهادة التي تؤهله لذلك أن يقدم أوراقه، موضحا أن هذه العقود ستكون خاضعة لقانون العمل وليس قانون الخدمة المدنية أي لن يكون هناك تعيينات لهذه العقود ومن الممكن أن يكون العقد لمدة عام، أو عامين، حسب الموارد المتاحة في الوزارة لأنه لا توجد درجات مالية أو موازنة للتعيين.


 


ترشيحاتنا