[x]

فيديو| خبير اقتصادي: الصناعة والزراعة محورين أساسيين في التصدي لكورونا

الدكتور بلال شعيب
الدكتور بلال شعيب

 

قال الدكتور بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن الصناعة والزراعة هما المحورين الأساسيين في التصدي لجائحة فيروس كورونا، والارتقاء بالدولة والتنمية الاقتصادية لها، مشيرًا إلى أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تعمل على رفع اقتصاد الدولة المصرية.

وأضاف "شعيب"، خلال لقائة في برنامج "حواديت الحياة" المذاع على قناة "mtc"، أن هناك ما يسمي بـ"فكرة رواد الأعمال" في إنشاء المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بحيث المستثمر الصغير يبحث عن مشروع ينمي قدراته فيها ويكون قادرًا على استيعابها والنجاح في هذا المجال.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الحكومة المصرية داعمًا أساسيًا وقويًا للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، خاصة وأن الدول التي استطاعت تحقيق تنمية اقتصادية هي من دعمت المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر والتي وصفها بأنها العمود الفقري والقاعدة الأساسية التي يقام عليها الاقتصاد المتكامل.

وأشار "شعيب"، إلى أن تعريف المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، هي كل مشروع يبلغ حجم أعماله السنوي مليون جنيه ولا يجاوز 5 مليون جنيه أو كل مشروع صناعي حديث التأسيس يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 50 ألف جنيه، ويقل عن 5 ملايين جنيه، أو كل مشروع غير صناعي حديث التأسيس يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 50 ألف جنيه ويقل عن 3 ملايين جنيه.

وتابع "شعيب"، أن المشروعات المتوسطة هي كل مشروع يبلغ حجم أعماله السنوي 50 مليون جنيه، ولا يتجاوز 200 مليون جنيه، أو كل مشروع صناعي حديث التأسيس يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال، 5 ملايين جنيه ولا يجاوز 15 مليون جنيه أو كل مشروع حديث التأسيس غير صناعي يبلغ رأس ماله المدفوع أو رأس المال المستثمر بحسب الأحوال 3 ملايين جنيه ولا يجاوز 5 ملايين جنيه.



ترشيحاتنا