الصحة التونسية: بلادنا شبه خالية من «كورونا» ولا بد من عودة الحياة

وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي
وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي

قال وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده أصبحت الآن شبه خالية من فيروس كورونا المستجد ووصلت إلى ما يسمى بمرحلة «ذيل الفيروس» ولا بد من عودة الحياة الاجتماعية والاقتصادية من جديد بشكل تدريجي.


وأضاف المكي في تصريح إعلامي على هامش إمضاء اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، حول استغلال طائرات دون طيار "درون" لقيس درجات الحرارة لدى المواطنين وتقصي الفيروس بكامل البلاد، إن "نسبة انتقال الفيروس أصبحت ضعيفة جدا جدا حاليا لاسيما وان بعض الولايات لم تسجل طيلة أكثر من 40 يوم إصابات جديدة وهو ما يؤكد صعوبة عودة موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد".


وحسبما أشارت وكالة تونس إفريقيا للأنباء، فقد شدد المكي في المقابل على أن التخوفات من عودة الفيروس من جديد ما زالت قائمة خاصة إزاء الحالات الوافدة التي تستوجب المزيد من الدقة وصياغة خطط وبروتوكولات مع كل الوزارات المعنية للتوقي من هذا المرض في ظل تسجيل بعض الإصابات الوافدة خلال الأيام الماضية.


وعبر الوزير عن تفهمه لمخاوف المواطنين من القرار المعلن بخصوص إعادة فتح الحدود يوم 27 يونيو الجاري، قائلا إن "هذه التخوفات في محلها لكن الحكومة حرصت على الأخذ بعين الاعتبار حماية مواطنيها ولن تتهاون في ضمان كل الإجراءات الوقائية لفائدتهم".


وأضاف "لابد أن نكون صناع حياة ونرحب بعودة الجالية المقيمة بالخارج لقضاء العطلة الصيفية، وتأمين عودة الحركة الاقتصادية إلى سالف نشاطها وعودة الحياة الاجتماعية هي الأخرى بداية من يوم 4 يونيو، ضمن شروط معينة سيتم الإعلان عنها غدا الأربعاء في ندوة صحفية".