6 أعوام على حكم السيسي| عشوائيات تحولت لـ«كومبوند»..وبشاير خير للغلابة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي  الحكم في مصر، وتغيرت النظرة تمامًا تجاه ملف العشوئيات و تبنت الحكومة على مدى السنوات القليلة الماضية خطة للنهوض بالمناطق العشوائية ورفع مستواها اجتماعيا واقتصاديا وبيئيا وتحسين أحوال المقيمين بها، وبدأت الحكومة تنفيذ الاستراتيجية بدءا بالمناطق العشوائية غير الآمنة على مستوى الجمهورية، وآخرها مشروع "بشائر الخير".

وترصد بوابة أخبار اليوم اهم ما تم تنفيذه في ملف العشوئيات  منذ أن تولي الرئيس السيسي حكم البلاد

بشائر الخير 3

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ عدة أيام  مشروع بشاير الخير 3 بالإسكندرية، والذي يتكون من 11 ألف وحدة سكنية، و3 منشآت خدمية، بينها منشأة تعليمية ومستشفى و6 مساجد، بينها مسجدين 800 متر و4 صغيرة ومستشفى لعلاج الأهالي، إضافة إلى كنيسة ومركز شباب ومكتب بريد وأنشطة ترفيهية ومركز شباب، لتوفير حياة آدمية لأهالي بشاير الخير 3.

وتعد هذه المرحلة هي الأكبر من حيث الوحدات السكنية التي ستنقل عددا كبيرا من الأهالي الذين يقطنون في المناطق الخطرة والتي كانت مهددة بالانهيار فوق رؤوسهم.

بشاير الخير

في ديسمبر 2018 افتتح الرئيس السيسي مشروع بشاير الخير 2 بالإسكندرية، بمنطقة "غيط العنب"، غرب الإسكندرية، لاستقبال مئات الأسر من المناطق العشوائية في 1869 وحدة سكنية جديدة، بتكلفة تقرب نحو 625 مليون جنيه.

 تم تسليم 1632 وحدة سكنية خلال المرحلة الأولى، وتضمنت المرحلة الثانية إنشاء 18 بلوكاً وعمارة فردية، بإجمالي 37 عمارة، تشمل 1869 وحدة سكنية، بمساحة 100 متر مربع لكل شقة

مشروع بشاير الخير 1 في الإسكندرية

 تم افتتاحه شهر ديسمبر بعام 2016، أقيام علي مساحه ١٢ونص فدان لخدمه عشره الاف مواطن وهو عباره عن ١٧ عماره سكنيه، من أحد مشروعات تطوير العشوائيات الهامة جدا.

 تطوير حي الأسمرات

جرى إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة نحو 185 فدانا تقريبا، وجرى الانتهاء منها بالكامل وتسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجار التسكين فى المرحلة الثالثة التي تم الانتهاء منها أيضا، بإجمالي 18420 وحدة سكنية لكل المشروع.

والمرحلة الأولى من مشروع الأسمرات أنشئت على مساحة 65 فدانا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة نحو 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها، فيما جرى إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق "تحيا مصر" على مساحة 61 فدانا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المباني الخدمية والمرافق، وتنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع الأسمرات "الأسمرات 3"، والتي تقام على مساحة 62 فدانا، بإجمالي عدد وحدات 7440 وحدة (أرضي + 9 أدوار متكررة) بتكلفة مليار جنيه تقريبا.

مشروع معًا

ويتضمن مشروع معا لتطوير العشوائيات أعمال تنفيذ 4416 وحدة سكنية، بحي السلام ثان بمحافظة القاهرة، منها 3312 وحدة سكنية (102 عمارة)، بالمرحلة الثانية بالمشروع، تنفذها الوزارة، ممثلة فى صندوق تطوير المناطق العشوائية. 

وحسب تصريحات سابقة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اعتمدت فكرة مخطط التطوير على استكمال إنشاء مجمع سكنى متكامل الخدمات، يتضمن إنشاء 136 عمارة سكنية من 4 نماذج، نفذت مؤسسة معا 34 عمارة سكنية منها بالمرحلة الأولى، بها 1104 وحدات سكنية، وجار إنشاء 102 عمارة سكنية بالمرحلة الثانية لتوفير 3312 وحدة سكنية، من 4 نماذج مختلفة.

مثلث ماسبيرو

كانت مدة تنفيذ الأبراج المطورة في مثلث ماسبيرو 3 سنوات تم اختصارها في 30 شهرا، والمشروع يتكون من 3 أبراج بارتفاعات تصل لـ25 طابقا، وتضم 4 مداخل و10 مصاعد بتكلفة تقديرية تبلغ مليار جنيه، وجار حاليا أعمال الخوازيق التي تستغرق من 4 لـ5 أشهر، والأبراج تضم 1000 وحدة على مساحة تقترب من 6 أفدنة من إجمالي 40 فدانا، مساحة المشروع بالكامل، ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع 900 أسرة.

والمشروع من أقدم مشروعات التطوير، الذي بدأت فيه الدولة المصرية من أكثر من 40 عاما، واليوم أصبح واقعا والمنطقة تتطور من الداخل والخارج، حيث تطوير منطقة الكورنيش من خلال مشروع ممشى أهل مصر من كوبري إمبابة حتى 15 مايو ومدة تنفيذه تستغرق عامين

مشروع المحروسة

يقع في حي النهضه بمدينة السلام علي مساحه 60 فدان تم افتتاح المرحلة الأولى 3229 وحده بالاضافه الي 84 محل ومنفذ بيع و 39 وحده اداريه ومسجد وحضانه.

مشروع تل العقارب

تم  تطوير منطقة تل العقارب وتحويلها إلى "روضة السيدة"،بدء المشروع في عام 2017 ، وتم من خلالها إزالة الأحياء العشوائية القديمة، وإقامة مناطق سكنية أدمية، و تضمن المشروع إقامة 816 وحدة سكنية جديدة و198 وحدة تجارية يجمعهم 16 عمارة مكونة من أرضى و5 أدوار بتكلفة 330 مليون جنيه، على 7 أفدنة تم تخطيطهم ليكون بها ممشى سياحى وأماكن لانتظار السيارات وأقل شارع عرضه 12 متر.