6 أعوام على حكم الرئيس| 8 مؤتمرات وطنية و3 منتديات عالمية..«منابر الشباب» للحوار مع صناع القرار

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحت شعار «ابدع انطلق» بدأت القيادة السياسية تبنيها فكرا جديدا وإتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن آمالهم ومتطلباتهم، بالمواجهة والشفافية بين الشباب والدولة، مساحة للرأي ومنبرا للشباب أوجده الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد توليه الحكم حرصا منه على تمكين الشباب والاستفادة من طاقاتهم المهدرة، ورعاية النوابغ منهم.

البداية كانت من خلال المؤتمرات الوطنية للشباب بمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب فى مختلف الفئات والتخصصات والمحافظات، وتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبحضوره لكل المؤتمرات بداية من المؤتمر الوطنى الأول للشباب الذى عقد فى أكتوبر 2016 بشرم الشيخ.

ويُعد المؤتمر ملتقى للحوار المباشر بين الدولة المصرية ومؤسساتها المختلفة والشباب المصري الواعد الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمى وحوار بناء.

ويشارك فى المؤتمر عدد كبير من الشباب يمثلون كافة شرائح وقطاعات الشباب المصري من شباب الجامعات والرياضيين والمثقفين والإعلاميين وشباب الأحزاب، بالإضافة إلى الشباب الراغبين في المشاركة والذين يقومون بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني.
المؤتمر الوطني الأول للشباب

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بمدينة شرم الشيخ فى أكتوبر عام 2106، بمشاركة أكثر من 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والمسئولين والخبراء. 

وعلى مدار ثلاثةَ أيام، شهد المؤتمر أكثر من 84 جلسة وورشة عمل، تم خلالها مناقشة قضايا المختلفة، مثل المشاركة السياسية للشباب، وسبل تطوير منظومة الإعلام، و خطة الإصلاح الاقتصادي، وغيرها من الموضوعات التي وضعها الشباب على قائمة أولوياتهم. 

ولم يكن المؤتمر مجرد منصة للحوار والنقاش، بل امتدّ ليضم صالوناً ثقافياً شارك به العديد من الأدباء والفنانين والمثقفين لمناقشة العديد من الأعمال الفنية والموضوعات الثقافية، كما تضمَّن فعاليات رياضية مثل ماراثون السلام حيث انطلق الشباب وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية، في رسالة سلام إلى العالم أجمع.

ولأول مرة، تم اطلاق جائزة الابداع السنوي، لتضع الشباب المصري الناجح على منصة التكريم من الرئيس، حتى يكونوا قدوة ومثل يحتذى به لأقرانهم من الشباب.


المؤتمر الدوري الأول للشباب

عقد المؤتمر الدوري الأول للشباب، بمدينة القاهرة في ديسمبر 2016، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية، وذلك بحضور ومشاركة الرئيس السيسي وعدد من الوزراء والمسئولين. 

وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل التى تم من خلالها مناقشة اهم القضايا على الساحة المصرية. كما تم خلاله تكريم مجموعة من الشباب المتميز فى مختلف المجالات.


المؤتمر الدوري الثانى للشباب

عقد المؤتمر الدوري الثانى للشباب، بمدينة أسوان فى يناير 2017 ، وشارك به أكثر من 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد، بحضور ومشاركة عبد الفتاح السيسى. 

ويعد هذا المؤتمر خطوة غير مسبوقة من الدولة المصرية تهدف الى الاستماع الى شباب الصعيد وتمكينهم من المشاركة فى عملية اتخاذ القرار. 

وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل ناقش من خلالها الشباب العديد من القضايا والموضوعات الهامة مثل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمشاركة السياسية للشباب، وأهم التحديات والفرص الموجودة بصعيد مصر. 

كما تم تكريم مجموع من الشباب المتميز فى المجالات المختلفة، وكان من أهم التوصيات التى نتجت عن المؤتمر إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر والإسراع فى تنفيذ مشروع المثلث الذهبي.


المؤتمر الدوري الثالث للشباب

عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بمدينة الاسماعيلية فى أبريل 2017، وشارك به نحو 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، بحضور ومشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء ونواب البرلمان والشخصيات العامة. 

وقد شهد المؤتمر مشاركة فعالة من الشباب في العديد من ورش العمل والجلسات، حيث ناقشوا سبل تحقيق التنمية المستدامة في قطاعي النقل والإسكان، وآفاق التنمية بمحور قناة السويس، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحياً واجتماعياً، بالإضافة إلى نموذج محاكاة الدولة المصرية والذي قام من خلاله بعض شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بتمثيل مؤسسات الدولة وعرضوا رؤيتهم وافكارهم للتطوير والتغلب على ابرز التحديات التي تواجه الدولة المصرية.


وانطلاقاً من حرص الرئيس السيسي على مد جسور التواصل بين كافة أطياف المجتمع المصري والقيادة السياسية، أعلنت الصفحة الرسمية للمؤتمر عن اطلاق مبادرة “اسأل الرئيس”، والتي مكّنَت المواطن العادى من أن يطرح اسئلته على الرئيس مباشرةً من خلال الموقع الإلكترونى لمؤتمر الشباب، وقام الرئيس بالرد على عدد من هذه الاسئلة على الهواء مباشرةً.


المؤتمر الدورى الرابع للشباب

مثلت مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المؤتمر الدورى الرابع للشباب بمحافظة الإسكندرية مكانة محورية، كما قام بأنشطة متعددة أخرى على هامش المؤتمر أبرزها حضور الاحتفال بافتتاح قاعدة محمد نجيب العسكرية وتخريج دفعات جديدة من الكليات العسكرية، وعقد اجتماعين مع كل من محافظ مطروح وقائد المنطقة الشمالية العسكرية.

وافتتح الرئيس السيسى أعمال المؤتمر الوطنى الدورى الرابع للشباب بمدينة الإسكندرية، بمشاركة 1500 شاب من مختلف محافظات إقليم غرب الدلتا، وشباب الجامعات، وممن تقدموا بطلب حضور المؤتمر عبر الموقع الإلكترونى للمؤتمر، كما شارك فى المؤتمر شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة من أبناء محافظات إقليم غرب الدلتا، وممثلي شباب جمعيات رجال الأعمال، وأمناء الشباب فى الأحزاب السياسية، ومجموعة من الشباب العاملين فى الجمعيات الأهلية والعمل التطوعى.

كما استمع الرئيس إلى عرض قدمه مجموعة من الشباب المنظمين لمنتدى شباب العالم المقرر عقده فى شرم الشيخ فى نوفمبر 2017، تضمن فكرة المنتدى وأهدافه لتفعيل التواصل بين مختلف شباب العالم وتبادل الخبرات والثقافات بينهم، وتوجيه رسالة من مصر لنشر السلام والقضاء على الجهل والعنف من خلال الحوار والتعاون بين الشباب من مختلف الدول.

وشارك الرئيس فى جلسة “اسأل الرئيس”، حيث قام بالرد على الاستفسارات المواطنين حول مختلف الموضوعات والتى تحظى باهتمام مختلف أطياف المجتمع، وحرص الرئيس فى مستهل الجلسة على الإعراب عن امتنانه لردود أفعال المواطنين على التطورات التى تشهدها مصر، مشيراً إلى تقديره لموقف الشعب المصرى من إجراءات الإصلاح الاقتصادى، وهو ما كان موضع إعجاب من جانب المجتمع الدولى.


المؤتمر الوطني السادس للشباب
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم السبت 28 يوليو 2018 فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب تحت شعار “ابدع..انطلق”، والذى ينعقد على مدار يومين ويشهد سبع جلسات بجامعة القاهرة، وذلك بمشاركة ثلاثة آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلف المحافظات.

حضر المؤتمر الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب ، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ود.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وقد أكد الرئيس في كلمته على أن الحوار والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي، وقد انتهى المؤتمر بتكريم الرئيس السيسي للشباب المبتكرين والمتفوقين من شباب الجامعات، وإعلان عام ٢٠١٩ عامًا للتعليم.


المؤتمرالوطني الدوري الخامس للشباب
كانت فعاليات المؤتمر قد انطلقت من فندق الماسة بمحافظة القاهرة، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة، وكوكبة من الشباب من مختلف التيارات والأطياف.

شهد المؤتمر فى جلسته الأولى، مناقشة فعالية حول دور الشباب وتفعيل المشاركة السياسية، بعنوان “رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسى لمصر”، كما شمل حلقة نقاشية عن تفعيل وأهمية المشاركة الشبابية، كونهم المحرك الرئيسى للحياة السياسية الحالية، والفئة التى يركز عليها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وحملت الجلسة الثانية عنوان “رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات المقبلة”، والتي استعرضها مجموعة من شباب الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب للقيادة، واستعرض فيها الشباب أهم مستخلصات الرؤى للدولة المصرية فى السنوات الأربع المقبلة.

أما الجلسة الثالثة فكانت بعنوان “اسأل الرئيس”، التي أجاب خلالها الرئيس السيسي عن أبرز الأسئلة التي تلقاها من المواطنين خلال الأيام السابقة للمؤتمر عبر الصفحة الرسمية المخصصة للمبادرة.


المؤتمر الوطني الثامن للشباب

انطلقت النسخة الثامنة من المؤتمر الوطنى للشباب بمركز المنارة للمؤتمرات في القاهرة الجديدة ، 14 سبتمبر 2019، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة .

وكان المؤتمر يحتوي على جلستين رئيسيتين على مدى اليوم وذلك قبل جلسة "اسأل الرئيس"، وهما جلسة "تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا" وجلسة "تأثير نشر الأكاذيب على الدولة فى ضوء حروب الجيل الرابع".

وقد عقد المؤتمر بحضور 1600 مشارك غالبيتهم من الشباب، حيث حضر شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء، وأيضًا شباب رجال الأعمال.

منتدى شباب العالم
كانت البداية في 25 أبريل 2017، عندما عرض مجموعة من الشباب المصري، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم.

وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع.

عُقد منتدى شباب العالم لأول مرة في نوفمبر 2017، حيث شارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة. 

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعي القرار، والتواصل مع شباب واعدين من المنطقة ومن كل أنحاء العالم، عازمين على جعل العالم مكاناً أفضل للجميع. 

وفي المنتدى، شارك مجموعة متنوعة من الحضور؛ بما في ذلك رؤساء الدول والحكومات، والقادة الشباب الدوليين، والشباب الملهم في مُختلَف المجالات، والشخصيات الدولية البارزة ومجموعات شبابية من جميع أنحاء العالم.


منتدى شباب العالم 2017

عقد منتدى شباب العالم الأول في الفترة من 4-10 نوفمبر 2017، بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقد شارك في المنتدى مجموعة كبيرة من الشباب من مختلف الجنسيات والمجالات، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات في مختلَف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل. 

وفي حضور عدد كبير من مُختلَف الزعماء وقادة الرأي والفِكر حول العالم، تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات؛ الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات هامة على الساحة الدولية، بالإضافة إلى ذلك شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولي من خلال WYF-MUN.


منتدى شباب العالم 2018

أُقيم منتدى الشباب العالم في نسخته الثانية في شرم الشيخ في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018 ، تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة أكثر من 5000 شاب من مختلف الجنسيات والمجالات للمشاركة والتفاعل . 

وفي نسخته الثانية، واصل منتدى الشباب العالمي التأكيد على دوره كمنبر للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجه عالمنا من منظور الشباب. 

قدم منتدى الشباب العالمي 2018 العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل. بالإضافة إلى ذلك، تم منح الشباب المجال لتطبيق المواضيع التي تمت مناقشتها بطريقة تعليمية من خلال العديد من الأحداث الجانبية التي نُظمت خلال WYF 2018.


منتدى شباب العالم 2019

انطلقت فعاليات منتدى شباب العالم 2019، في نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر 2019 تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبمشاركة أكثر من 5000 شاب من مختلف دول العالم.

ناقش المشاركون في منتدى شباب العالم، مجموعة من القضايا والملفات التي تدور بأذهان الشباب على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، خاصة في عصر التطورات التكنولوجية غير المسبوقة، والتحديات التي يشكلها التغير المناخي والثورة الصناعية الرابعة، وقد شهد المنتدى إطلاق منصة INSPIRE. D، كما شهد أيضا إطلاق مسرح شباب العالم لأول مرة، من خلال مجموعة من العروض الفنية الجديدة من مختلف ثقافات الشعوب المختلفة.


وشهدت فعاليات المنتدى طرح مجموعة جديدة ومتنوعة من القضايا والتحديات على طاولة النقاش، من بينها السلام والأمن العالميان والتحديات التي يواجههما في الوقت الراهن، وآثار التغيير المناخي على البشرية والحلول المطروحة لمواجهتها، وأفكار الشباب لحماية البيئة، وتميز المؤسسات الحكومية، والتحول الرقمي، وتكنولوجيا سلسلة الكتل (بلوكتشين) وما تمثله من ثورة في العالم الرقمي.