[x]

بأقلام الأشقاء

تطوير أنظمة الإدارات فى وقت الأزمات وفقا لمواصفات الآيزو

طلال أبو غزالة
طلال أبو غزالة

طلال أبو غزالة

تعتبر أوقات الركود الاقتصادى وتضاؤل الإنتاج -والتى تمر بها المؤسسات والشركات حاليا بسبب الحجر المفروض لمواجهة انتشار جائحة كورونا- هى الأنسب لتنفيذ مشاريع تطوير أنظمة الإدارة من قبل منظمات الأعمال لرفع فعاليتها.
ولدى المنظمة الدولية للتقييس (الآيزو) العديد من مواصفات الإدارة التى تستطيع المنظمات الراغبة فى تحسين عملياتها استخدامها كمراجع لعملية التطوير.
المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (الآيزو)
تعتبر المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO) أكبر مُطوّر وناشر للمعايير الدولية، فهى عبارة عن شبكة من معاهد المعايير الوطنية لـ 164 دولة يُمثل كل منها عضو واحد، تأسست عام 1946.
كما أصدرت (الآيزو) أول مواصفة تختص بأنظمة الإدارة عام 1987 لتكون سابقة بحق، حيث إن جميع المواصفات التى أصدرت قبل ذلك العام كانت إما مواصفات لمنتجات، أو مواصفات لقياس المؤشرات الصناعية والبيئية. وشكلت هذه المواصفات سلسلة الآيزو 9000 التى كانت تعنى بتوكيد الجودة (تم تغييرها لاحقا لإدارة الجودة)، لتقوم بعدها بإصدار مواصفات إدارية أخرى.
عضويتنا رقم 176 فى لجنة الآيزو الفنية
نظرا لاهتمامنا ومتابعنا بإصدارات (الآيزو) وكل ما هو جديد بشأن المعايير وتقدمنا فى هذا الشأن، فقد تم اختيار شركتنا (أبوغزاله للاستشارات) لتكون العضو العربى غير الحكومى الوحيد فى لجنة الآيزو الفنية تحت رقم 176، والمسئولة عن صياغة سلسلة مواصفات الآيزو 9000 منذ العام 1994 وحتى الآن، الأمر الذى يميزنا فى القدرة والجدارة والكفاءة على تأهيل المؤسسات والمنظمات العربية للحصول على هذه الشهادات. وقد شاركت الشركة من خلال مستشاريها فى إعداد تعديلات سلسلة الآيزو 9001 للأعوام 2000، 2008 و2015، وقام ممثلوها فى هذه اللجان بتقديم مئات الدورات والمحاضرات التعريفية حول هذه التعديلات للمهتمين فى هذا المجال فى أكثر من 20 مدينة عربية على مدار ال 20 عاما الماضية. وهنا تجدر الإشارة إلى أن ثلاث دول عربية فقط تشارك فى عضوية لجان العمل الفنية رقم 176 إلى جانب المجمع العربى الدولى لتكنولوجيا الإدارة وهى مصر والسعودية والإمارات.
فوائد الحصول على شهادات الآيزو
للحصول على شهادات الآيزو فوائد مهمة للمؤسسات تبعاً لطبيعة عملها وحجمها:
تشترط العديد من الشركات الكبرى والمؤسسات الدولية والحكومية وغير الربحية الحصول على واحدة أو أكثر من شهادات المطابقة لمواصفات الآيزو لاجتذاب التعامل معها.
إجراءات الحصول على التأهيل
إن أفضل منهجية فى تأهيل المؤسسات للحصول على شهادة المطابقة لمواصفات الآيزو هى تفهم طبيعة عمل المؤسسات وإشراك العاملين فيها بمختلف مراحل العمل لضمان فعالية التطبيق وإنجاح المشروع.
أنواع شهادات المطابقة
لدى مستشارى الآيزو القدرة والكفاءة المهنية لمساعدة كافة أنواع المؤسسات بمختلف أحجامها وتنوع أعمالها للحصول على شهادات المطابقة لأغلب مواصفات الإدارة والتى تشمل:
مواصفات إدارة الجودة الآيزو 9001 التى تؤكد التزام المؤسسة بمتطلبات إدارة وضمان الجودة.. مواصفات إدارة البيئة الآيزو 14001 والتى تُلزم المؤسسات بالتعليمات المحلية المتعلقة بالأداء البيئى.
مواصفات إدارة السلامة المهنية الآيزو 45001.
مواصفات إدارة سلامة التصنيع الغذائى الآيزو 22000 والتى تضمن للمستهلك سلامة المنتجات الغذائية وصلاحيتها للاستهلاك.
مواصفات إدارة المخاطر الآيزو 31000.
مواصفات إدارة الموجودات الآيزو 55001 التى توفر الإطار العام لإدارة الموجودات والمحافظة عليها وحسن استغلالها لتحقيق الأهداف التشغيلية والمالية.
مواصفات إدارة نظم أمن المعلومات الايزو 27001.
مواصفة نظام إدارة خدمات تقنية المعلومات الايزو 20001.
مواصفة استمرارية الأعمال الآيزو 22301.
مواصفات المطابقة الأخرى للتميز مثل مواصفة الآيزو 10001 ميثاق خدمة المتعاملين والآيزو 10002لإدارة شكاوى المتعاملين.
وهنا يمكننا أن نختم بالقول إن شهادات المطابقة لـ(الآيزو) حاجة حقيقة وليست متطلبات دعائية.