[x]
-->

المدير التنفيذى للهلال الأحمر| تعقيم وتطهير للمؤسسات التى تقدم خدمات للجمهور

د. رامى الناظر المدير التنفيذى للهلال الاحمر المصرى
د. رامى الناظر المدير التنفيذى للهلال الاحمر المصرى

 

◄قدمنا مستلزمات طبية للهلال الأحمر الفلسطينى تشمل ٢٤ طناً من المنظفات و٣٥٠٠ زى للحماية الشخصية و150ألف غطاء للوجه «ماسك»

◄آخر مبادراتنا لدعم الأجهزة الطبية «كلمة شكراً مش كفاية»

◄نفذنا خدمات ميدانية متعددة لمواجهة كورونا ومساعدات إغاثية

جمعية أهلية مصرية مستقلة، أنشئت عام 1911 خلال فترة الاستعمار الانجليزى لمصر برعاية من حاكم مصر آنذاك الخديو عباس حلمى الثانى وبرئاسة الشيخ على يوسف، وهو سياسى وصحفى تقوم أنشطتها على الجهود التطوعية للأعضاء والمتطوعين وهى الجمعية الأهلية الوحيدة المخول لها العمل كجهاز مساعد للسلطات الحكومية فى زمن السلم والحرب.

إنها جمعية الهلال الأحمر المصرى تعتمد فى عملها على شبكة من المتطوعين والأعضاء تنتشر فى كافة محافظات الجمهورية مركزها العام بالقاهرة، ويتبعه 27 فرعا داخل 27 محافظة، بالإضافة إلى بعض الشعب والمقرات الخدمية ويبلغ قوامها 30 الف عضو ومتطوع، بالإضافة إلى موظفى الجهاز الادارى للجمعية.. تعاقب على رئاستها عدد من الشخصيات العامة مثل جيهان السادات وسوزان مبارك وغادة والى.

التقت الأخبار د. رامى الناظر المدير التنفيذى للهلال الاحمر المصرى ليلقى الضوء حول أنشطة الجمعية خاصة فى الفترة الأخيرة التى شهدت موجة من السيول والأمطار العنيفة التى تعرضت لها مصر ثم جائحة كورونا التى ألقت بظلالها على العالم بأسره وبالطبع مصر.

> نريد فكرة أكثر عن جمعية الهلال الأحمر ؟

هى جمعية ذات صفة عامة لها شخصية اعتبارية معترف بها دولياً من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف وأصبحت عضواً فى الاتحاد الدولى للهلال والصليب الأحمر له فروع فى كافة المحافظات المصرية إلى جانب أنه فى القاهرة له عدة مقرات بالنهضة وحلوان والمقطم وفرع زينهم (يعتبر فرع القاهرة) ويتبنى الهلال الأحمر العديد من المشروعات مثل عمالة الأطفال (الحماية)، التدريب على الإسعافات الأولية، إلى جانب مكافحة أنفلونزا الطيور والمشروع الحالى مكافحة جائحة الأنفلونزا.

تتكون عناصر حركة الاتحاد الدولى للهلال والصليب الأحمر من 186 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وتتشكل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والجمعيات الوطنية من 178 بلدا،ً واتحادها الدولى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر. وتشترك جميعاً داخل الحركة فى المبادئ الأساسية ولكنها لا ترتبط معا بتسلسل هرمي. وفى حالات النزاع المسلح، تأخذ اللجنة الدولية للصليب الأحمر دورالريادة، وتوجه عمل شركائها.

داخل وخارج البلاد

> هل يقتصر دوره على خدمة المواطنين المصريين فى الداخل فقط أم يمتد نشاطه للخارج؟

يمتد نشاط الهلال الأحمر المصرى فى داخل وخارج البلاد كونه عضوا فى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والتى تنتهج مبدأ التعاون بين الجمعيات الشقيقة فى حال وقوع كوارث أو أزمات.

ومن أهم أنشطتها الاغاثة ومواجهة كوارث وتقديم خدمات التنمية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً وتقديم الخدمات الصحية والطبية مع التركيز على سبل الوقاية من الأمراض والإسعاف الأولى وتشجيع التبرع بالدم ونشر مبادئ القانون الدولى الإنسانى والمثل الإنسانية لتحقيق المساواة وعدم التمييز وأنشطة شباب ومتطوعين.

> جهود الهلال الأحمر خلال أزمة فيروس كورونا؟

تم تنفيذ تدخلات ميدانية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) من خلال فرق ميدانية منتشرة على مستوى الجمهورية تقوم بعمليات تعقيم وتطهير لمؤسسات الدولة التى تقدم خدمات للجمهور وتوزيع المساعدات على الأسر الأكثر احتياجا وتم تقديم خدمات التطهير والتعقيم للبنوك ومكاتب البريد والمدارس المجهزة لصرف المعاشات بإجمالى 361 حملة تطهير وتعقيم لما لهذه المؤسسات من دور حيوى فى تقديم الخدمات الأساسية للجمهور وتوزيع المساعدات على الأسر الأكثر احتياجا.

كما نظم الهلال الأحمر 156 حملة موسعة استهدفت أعمال تنظيم جموع المواطنين المستحقين للمعاشات والعمالة غير المنتظمة المستفيدين من الدعم النقدى تكافل وكرامة فى المحافظات و270 حملة توعية للمواطنين بطرق الوقاية من الفيروس وأهمية المحافظة على مسافات التباعد الاجتماعى للحد من مخاطر انتشار العدوى، استفاد منها 54 الف مواطن.

كما أجرى الهلال الأحمر 43 تدخلا لإغاثة المناطق المصابة والمتضررة بثلاث عشرة محافظة شملت القاهرة، والقليوبية، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والشرقية، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، ودمياط، والوادى الجديد، والبحر الأحمر، وقنا، وأسوان، وتنوعت هذه التدخلات ما بين توزيع مواد غذائية على القرى بالمحافظات المذكورة وتأثيث أماكن العزل وتوزيع مواد غذائية على مستشفيات العزل.

نفذ تلك المهام 1211 متطوعا يوميا بإجمالى ساعات عمل 52018 ساعة على مدار الأسبوع قاموا بتوزيع 1100 كرتونة مواد غذائية للمتضررين بعدد 9 محافظات هى (إسكندرية - الغربية - المنيا - قنا - الجيزة - القليوبية - دمياط - البحيرة - أسيوط) بالإضافة إلى أكثر من 230 كرتونة مواد غذائية تم توزيعها بمحيط القاهرة الكبرى.

يأتى ذلك انطلاقا من المسئولية الاجتماعية للهلال الأحمر المصرى تجاه المجتمع الأهلى وفى إطار خطة معاونة أجهزة الدولة المختلفة لمجابهة خطر فيروس (كورونا) المستجد واتخاذ كافة الإجراءات الاستباقية التى تكفل وقاية أبناء الشعب المصري.

شكرا مش كفاية

> ما آخر مبادراتكم ؟

تحت شعار «كلمة شكرا مش كفاية» انطلقت مبادرة الهلال الأحمر المصرى لدعم الأطقم الطبية تقديراً لجهودهم فى مواجهة ڤيروس كورونا المستجد بالتعاون مع شركة Defacto العالمية.

وتشمل هذه المبادرة بناء على توجيهات وزيرة التضامن تسليم 4454 قطعة ملابس للأطباء ومعاونيهم ضمن 15 حملة موسعة استمرت على مدار أيام عيد الفطر المبارك بمستشفيات العزل فى 8 محافظات هى القاهرة والجيزة حيث شملت مستشفيات منشية البكري- حميات العباسية - صدر العباسية - هليوبوليس -15 مايو بحلوان - العجوزة- الحوامدية وأيضا مستشفى «أبو خليفة» بمحافظة إسماعيلية، ومستشفى كفر الزيات بمحافظة الغربية،مستشفيات تمى الأمديد بمحافظة الدقهلية، مستشفى الهلال الأحمر بمحافظة الشرقية،مستشفى الصدر والحميات والمدينة الجامعية للبنات ببنى سويف ومستشفى قها بمحافظة القليوبية.

دعم شمال سيناء

> ماذا عن المساعدات التى تلقاها الهلال الأحمر خلال الفترة الأخيرة؟

تلقينا تبرعا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر عبارة عن معدات الوقاية الشخصية والإمدادات الطبية الحيوية تتجاوز قيمتها مليون جنيه وقررت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى نائب رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصرى توجيه هذا التبرع لدعم المنشآت الطبية فى شمال سيناء، وذلك بالتنسيق مع المحافظ اللواء عبد الفضيل شوشة.

ويهدف هذا التبرع من اللجنة الدولية إلى دعم مجهودات الهلال الأحمر فى الاستجابة الوطنية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، كما يعكس عمق التعاون مع اللجنة الدولية الذى يأتى فى إطار شراكتنا المثمرة، ويدعم جهود الهلال الأحمر المصرى فى هذا الظرف الاستثنائى وقد سبق للهلال الأحمر المصرى أن نفذ بالتعاون مع اللجنة الدولية ثلاث عمليات توزيع للمساعدات شملت آلاف الأسر فى سيناء، للتخفيف من حدة الآثار التى خلفتها الأحداث التى وقعت فى شمال سيناء على الأسر المتضررة.

مساعدات طبية لفلسطين

> وماذا عن المساعدات التى قدمها الهلال للدول الصديقة ؟

انطلاقا من ايمان الهلال الأحمر المصرى بأن العمل الإنسانى لا يرتبط بالحدود الجغرافية بل يمتد إلى ابعد نقطة يستطيع أن يقدم لها يد العون ومن الضرورى إظهار روح التضامن وتقديم يد العون لدعم المتضررين من انتشار وباء الكورونا المستجد فى فلسطين ودعم جهود جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

قمنا منذ ايام بإرسال شحنات طبية من الدعم إلى الأشقاء فى دولة فلسطين فى إطار الدور الذى نقوم به فى مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وتضم المساعدات التى تم إرسالها مجموعة من الأدوات والمستلزمات الطبية تشمل ٢٤ طنًا من المنظفات، وسوائل التعقيم، والتطهير، وكذلك ٣٥٠٠ زى للحماية الشخصية، و150الف غطاء وجه «ماسك».

وبناء على توجيهات الوزيرة قمنا مطلع العام الجارى بتيسير شاحنات محملة بمجموعة من الأدوات والمستلزمات الطبية وكذلك المواد الإغاثية عبر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

> إذًا.. دور الهلال الأحمر لا يقتصر على خدمة المواطنين المصريين فى الداخل فقط بل يمتد نشاطه للخارج؟

يمتد نشاط الهلال الأحمر المصرى فى داخل وخارج البلاد كونه عضوا فى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والتى تنتهج مبدأ التعاون بين الجمعيات الشقيقة فى حال وقوع كوارث أو أزمات وقام بتقديم المعونات الإنسانية فى الازمات والكوارث التى تقع بدول الجوار، والتى منها على سبيل المثال لا الحصر دولة فلسطين، السودان، الصومال، ليبيا، اليمن وغيرها من الدول التى تضررت جراء الأزمات والحروب كما يقدم الهلال الأحمر المصرى مجموعة من الخدمات الصحية والاجتماعية إلى الاخوة المهاجرين من الدول العربية او الافريقية المقيمين بمصر.

> كان للهلال الأحمر دور كبير فى مواجهة موجة الأمطار والطقس السيىء التى تعرضت لها البلاد مؤخراً.. ما الجهود التى قام بها؟

يمتلك الهلال الأحمر المصرى غرفة عمليات مركزية خاصة بالأزمات والكوارث تدار بالكامل بالمتطوعين على مدار 24 ساعة، وتعمل هذه الغرفة على رصد الكوارث قبل وقوعها أو فور حدوثها، وتيسير فرق من المتطوعين هى فرق الاستجابة اثناء الطوارئ التى تقوم بالحصر والتقييم للاحتياجات وحجم الضرر وتقديم المساعدات العاجلة من إسعافات أولية / إخلاء / دعم نفسى / مواد إغاثة وإعاشة تشمل مراتب / بطاطين / أغذية / ملابس.. و قد كان للهلال الأحمر المصرى دور بارز فى رصد المناطق المتضررة أثناء أزمة السيول الأخيرة بجميع المحافظات على مدار 72 ساعة، وتقييم الاحتياجات، والتعاون مع السلطات وغرف العمليات بالمحافظات على تقديم الدعم الفورى اللازم بمتابعة مستمرة من وزيرة التضامن بصفتها نائب رئيس الهلال الأحمر المصرى.

> ما الأنشطة التى قام بها لمساندة الدولة فى التصدى لفيروس كورونا؟

وضع الهلال الأحمر المصرى خطة استعداد مبكرة منذ يناير 2020 لمواجهة أزمة كورونا، شملت تدريب المتطوعين ومسئولى الإغاثة بالفروع على الرسائل الخاصة بالتوعية بفيروس كورونا وكذلك التأكد من جاهزية مخازن الإغاثة المحلية والإقليمية بكافة الفروع، وتقسيم خطة العمل إلى مراحل طبقا لحدة انتشار المرض.

وترأس الهلال الأحمر المصرى غرفة العمليات التى تعمل على تنسيق الجهود بين كبرى الجمعيات الاهلية فى مصر التى تقدم مساعدات للمتضررين من الازمة وبخاصة العمالة اليومية غير المنتظمة وتتركز جهود الهلال الأحمر المصرى حاليا فى نشر الوعى بالمرض سواء من خلال صفحات التواصل الاجتماعى او وجها لوجه وتقديم خدمات الدعم النفسى الاجتماعى للمتضررين من خلال الخط الساخن.. ايضا حشد المتطوعين وتدريبهم على الاستجابة من خلال إطلاق حملة متطوع فى كل شارع التى تستهدف لسرعة الاستجابة من خلال وجود شخص مدرب بالمنطقة المتضررة ورصد الاحتياجات والرد على الشائعات.. ثم الرصد والتقصى للبلاغات التى ترد إلى غرفة العمليات لتقييم الاحتياجات للمتضررين وتقديم المساعدات العينية المطلوبة والقيام بأعمال التطهير والتعقيم للأماكن العامة ومناطق التجمعات بكافة المحافظات.

> هل المساعدات التى يقدمها عينية ام مادية وطبية؟

المساعدات يوجد منها ما هو عينى كالسلال الغذائية التى تكفى لفترات، ومنها ما هو طبى فى تقديم الدعم لفرق التقصى للحالات من خلال المتطوعين وأيضا تجهيز المقار التى يتم تحويلها إلى مخيمات عزل طبى بالمستلزمات اللازمة.وكذلك توزيع أدوات الحماية الشخصية من مطهرات وماسكات وغيرها. وقد أطلقنا خدمة الخط الساخن للإجابة على تساؤلات المواطنين وامدادهم بالنصائح التى يحتاجونها بشأن أزمة كورونا.

> هل يقتصر دور الهلال على التدخل فى الأزمات والكوارث أم له دور فى وقت السلم والبناء؟

بالطبع الهلال الأحمر المصرى يعمل فى كافة الأوقات، قد يكون دوره الاول فى وقت الازمات والكوارث لكن الإعداد والحد من المخاطر هو دور أساسى فى وقت السلم والبناء، ومنها حشد المتطوعين وتدريبهم وتدريب الجمهور على أساسيات الإسعاف الأولى، والاهتمام بنشر برامج التوعية، وتقديم الخدمات الصحية من خلال العيادات والمستشفيات التابعة له، وتنفيذ مشروعات التنمية المجتمعية الشاملة بالمناطق الأكثر احتياجا والبرامج الخاصة بتحسين سبل المعيشة من خلال الورش المتعددة التابعة للهلال الأحمر وإدارة عدد من دور المسنين وحضانات الأطفال.

وقدم الهلال من قبل مساعدات إغاثية وطبية وأدوية إلى غزة وجنوب السودان والصومال لمساعدة الدول الصديقة.

أهم الأدوار الوطنية

> نظرة إلى مسيرة الهلال الأحمر فى مصر وأهم الأدوار الوطنية التى قام بها ؟

أنشئت جمعية الهلال الأحمر المصرى سنة1911خلال فترة الاستعمار الانجليزى لمصر برعاية من حاكم مصر آنذاك الخديو عباس حلمى الثانى وبرئاسة الشيخ على يوسف، وهو سياسى وصحفى.

كان لها أدوار فى أوقات الحرب كما حدث فى حرب فلسطين عام 1948، أشرف الهلال الأحمر المصرى على مخيم للاجئين الفلسطينيين، وأمدهم بالأغطية والملابس والمستلزمات المعيشية. ودربت السيدات المتطوعات بالهلال فتيات المخيم على الحياكة وأشغال الإبرة وعلى تعليم الأطفال القراءة والكتابة. كما أشرفن على ما يزيد على ألف لاجئ فلسطينى فى أماكن الإيواء بثكنات بورسعيد.

وفى حرب 1956 ومع تهجير قرابة عشرة آلاف مواطن من المناطق المتضررة، نظم الهلال وسائل الإغاثة والإسعاف، ودخلت سيدات الهلال الأحمر إلى بورسعيد حاملات الأدوية والمعدات الطبية. وفى حرب يونيو 1967، ثم «حرب الاستنزاف»، شارك بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى تنفيذ عمليات مختلفة، منها خدمة تبادل الرسائل بين المواطنين المصريين، وبين أقاربهم المحتجزين أو الموجودين فى الأراضى المحتلة ومهام البحث عن الأسرى والمفقودين خلال الحرب، وفى إتمام عمليات تبادل الأسرى والجرحى. كما استمرت زيارات سيدات الهلال الأحمر المصرى للمصابين بالمستشفيات فى مدينة السويس، ولأسر الشهداء والمقاتلين لبحث احتياجاتهم وحل مشاكلهم. كل هذا علاوة على تقديم خدمات الإسعاف والتمريض وإعداد ملابس واحتياجات المتضررين وجمع التبرعات خاصة من النقابات المهنية.

وفى حرب اكتوبر 1973، زارت سيدات الهلال الأحمر المصرى الجرحى والمصابين فى المستشفيات، وقدمن الدعم النفسي، وساهمن فى أنشطة التمريض. كما توجهت لجنة من سيدات الهلال الأحمر المصرى إلى مدينة القنطرة (50 كيلومترًا شرق القاهرة) للإشراف على سفر وعودة الطلاب بقطاع غزة، وكذلك مساعدة العائلات القادمة والعائدة إلى القطاع.

اما فى أوقات السلم، فقد استمر إشراف الهلال الأحمر على تطوير مناطق عشوائية مثل منطقة زينهم بالسيدة زينب ومتابعة تأهيل متضررى الزلزال الذى ضرب مصر فى عام 1992وكذلك دعم المتضررين من انهيار صخرة الدويقة فى عام 2008، وغيرها من الأدوار الوطنية..

لا يتأثر بالأنظمة

> ما افضل سنوات عمل أنشطة الهلال وهل يتأثر دوره بالأنظمة السياسية؟

لا نستطيع تحديد فترة معينة وبالطبع كون الهلال الأحمر المصرى جمعية مستقلة ولا يتبع أى جهات حكومية فهو لا يتأثر بالأنظمة السياسية لأنه يسعى للحفاظ على مبدأ الحياد وعدم التحيز والاستقلالية فى كل وقت وهى من اهم مبادئ الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الملزمة لكافة الجمعيات الأعضاء فى الحركة ومنها الهلال الأحمر المصرى.

> اهم الشخصيات التى أدارت هذا المرفق العام والهام؟

ادارت العديد من الشخصيات العامة وأعضاء الاسر المالكة فى مصر هذه الجمعية العريقة، بداية من الأمير محمد على توفيق باشا مرورا بالسيدة جيهان السادات والسيدة سوزان مبارك ود.غادة والى وحاليا د. نيفين القباج.

> ما الدعم الذى تقدمه وزيرة التضامن للهلال الأحمر؟

وزيرة التضامن هى نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية طبقا لمنصبها وما لمسناه من دعم د.نيفين القباج فى الفترة الأخيرة كبير جعل الجمعية تتوسع فى أنشطتها مع أزمة كورونا حيث ساعدتنا فى توضيح مجالات العمل التى يمكن أن نقدم الخدمات بها والتنسيق بين الوزارات والجمعيات الأهلية التى تقدم خدماتها للمجتمع عن طريق المتطوعين فى فروع الهلال الأحمر بالمحافظات باعتبارها المنسق الرئيسى بين الجمعيات اى أن الوزيرة اعطتنا ثقلا قويا فى الفترة الأخيرة.

> كيفية اختيار المتطوعين؟

الجمعية لها حضانات للاطفال عن طريقها نعد متطوعين منها منذ الصغر يؤمنون بمبادئها وقيمها وبين الحين والآخر نفتح باب التطوع من سن 16الى 35 سنة وقد أطلقنا مؤخرا حملة متطوع فى كل شارع يتم من خلالها بث رسائل توعية صحية لضبط الممارسات الخاطئة ونشر الممارسات الصحيحة

ونقوم بتدريب الشباب الذين يتم اختيارهم وفق مجالات العمل وتأهيلهم ابتداء من اتباع وسائل الأمن والأمان أثناء تقديم المساعدات واستعمال أجهزة الوقاية للحفاظ على سلامتهم وسلامة متلقى الخدمة حمايتهم من الحوادث والأخطار ويتم صرف حوافز مادية لهم إضافة إلى حوافز عينية وسفر للخارج لتلقى تدريبات متخصصة لمواجهة الكوارث والأزمات وتقديم الدعم النفسى للمتضررين واتباع مدونة السلوك التى تنتهجها الجمعية فى أداء رسالتها.

> ماذا عن مدونة السلوك التى يلتزم بها أعضاء الجمعية ؟

هى قواعد تحكم عمل الجمعية أهمها التجرد من أى نزاعات طائفية خاصة بالجنس أو الدين أو النوع عند تقديم المساعدات فالجميع متساوون إذا أن الجمعية مستقلة لا تتبع اى جهة واتباع طرق الوقاية وهناك خطة للخروج أو الاعتزال للمتطوعين من خدمة الجمعية.

> هل تم التواصل مع الصليب الأحمر فى اى من الدول التى تأثرت بشكل أكبر من كورونا ؟

بالفعل تم التواصل مع الصليب الأحمر فى بعض الدول مثل الصين وايطاليا وأخذنا خبراتهم فى التعامل مع المرضى وطرق الوقاية وتقديم المساعدات للمتضررين وخاصة توصيل الأدوية لكبار السن ونطبق ذلك فى عيادات الهلال التى تغطى مناطق زينهم والنهضة وعين حلوان لخدمة المترددين على هذه العيادات وحصر الأدوية الشهرية التى يحتاجونها وتوصيلها إلى كبار السن فى منازلهم.


 


ترشيحاتنا