[x]

ماذا يعني الإشراف على نظم الدفع بالبنك المركزي؟

البنك المركزي
البنك المركزي

 

يعد الإشراف على نظم الدفع أحد الوظائف الأساسية للبنوك المركزية، والذي يهدف منها إلى ضمان التدفق النقدي من خلال أنظمة الدفع من أجل تحقيق الاستقرار المالي.


«بوابة أخبار اليوم» تقدم لقرائها ماذا يعني إشراف البنك المركزي على نظم الدفع، وأهمية نظم الدفع، والهدف من إشراف البنك المركزي على نظم الدفع، وفقا لتعليمات وقواعد البنك المركزي المصري.


يتضمن قانون البنك المركزي والقطاع المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003، والذي يحدد أحد وظائف البنك المركزي المصري وهي الإشراف على نظام الدفع القومي؛ ويتم ذلك بالتأكد من تحقق عنصري السلامة والكفاءة لأنظمة الدفع وتأمين وسائل الدفع.


وتنبع أهمية الإشراف على نظم الدفع من أن التأكد من وجود نظم دفع تتسم بالكفاءة والمصداقية تزيد من فاعلية السياسة النقدية.


وتساهم نظم الدفع ذات الكفاءة والمصداقية، في تحقيق الاستقرار المالي وتحد من المخاطر النظامية مما يزيد من ثقة المستخدمين في النقد وفي وسائل الدفع المختلفة.


ويشرف البنك المركزي المصري، على نظم الدفع بهدف تحقيق التعاون بين المشاركين من جهة، وإقرار معايير تتيح التكامل بين النظم، وضمان وضوح قواعد التشغيل والأدوار التي تقوم بها الأطراف المشتركة في تلك النظم.


ويقوم البنك المركزي، بتقييم مدى الكفاءة والثقة في كل وسيلة دفع، وتحليل دورة تدفق الأموال داخل النظام بدأ من مصدر أمر الدفع وصولا للمستفيد، وتحليل البنية الأساسية لنظام الدفع ، ودعم الالتزام بمعايير التأمين​.


 


ترشيحاتنا