9 إجراءات عاجلة لمواجهه "كورونا" خلال احتفالات عيد الفطر

استعدادات المحافظات لعيد الفطر المبارك
استعدادات المحافظات لعيد الفطر المبارك

 

فى الوقت الذى تستعد فيه الأمة الإسلامية لاستقبال عيد الفطر المبارك، فهذه المرة الأولى التى يمضى فيها العيد فى صمت، بدون احتفالات أو تجمعات عائلية، و هذا بسبب وباء كورونا المستجد، الذى دفع عددا من المحافظات لتطبيق قرار رئيس الوزراء وأخذ التدابير الاحترازية و فرض حظر التجوال حتي الخامسة مساءً، وتوقف المواصلات العامه خلال أيام عيد الفطر المبارك، ولكن أعداد الإصابات المتزايدة قد تكون مؤشرا للشكل الذى سيكون عليه احتفال العيد هذا العام.

محافظة القاهرة
عقد دكتور حسام الدين فوزي نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية اجتماعا مع  رؤساء الأحياء للمنطقة الشمالية ومسئول النظافة بالمنطقة ومدير المتابعة لاستعداد لاستقبال عيد الفطر المبارك.

وأكد حسام خلال الاجتماع الاستمرار في تكثيف حملات النظافة ورفع المخلفات على مدار اليوم خلال أيام عيد الفطر المبارك والتصدي لمخالفات البناء خلال فترة العيد وإزالتها فى المهد واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضدهم .

محافظة الجيزة

ووجه محافظ الجيزة بغلق كافة أماكن التنزه والترفيه والحدائق خلال أيام العيد ومنع التجمعات والتأكيد على غلق المقاهي والكافيات والمطاعم ومراقبة دورية لتلك الاجراءات ومواجهة حازمة للمخالفين في ضوء الإجراءات الوقائية التي أقرتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا.

ووجه المحافظ بتكثيف حملات التوعية من خلال تسيير سيارات تجوب الشوارع لتوعية المواطنين باتباع الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار العدوى بالمرض.

وشدد على تكثيف أعمال التعقيم والتطهير بالتنسيق مع مديريات الشئون الصحية والطب البيطري للمناطق والشوارع وخاصة التي تم التأكد من وجود حالات إصابة بفيروس كورونا أو المخالطين لحالات وذلك على حفاظا على سلامة المواطنين.

محافظة المنيا

قرر اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، إلغاء الإجازات والراحات بجميع الوحدات المحلية والقروية ومديريات الخدمات خلال أيام عيد الفطر المبارك، مع رفع درجة الاستعداد قبل وأثناء وبعد العيد، ووضع خطة لاستدعاء الأشخاص المطلوب تواجدهم في تلك الفترة والتأكيد على أماكن إقامتهم، مع استمرار أعمال التعقيم والتطهير للمؤسسات الحكومية، والشوارع بشكل دوري، وكذلك تطبيق كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقايةٔ لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
 
ووجّه المحافظ، بتشكيل غرف عمليات بالوحدات المحلية، والقروية، ومديريات الخدمات، تعمل على مدار 24 ساعة، على أن يتم ربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للإبلاغ الفوري عن أي أحداث قد تقع خلال فترة الإجازة، وكذلك وجه بتشكيل لجان للمرور الدوري بمختلف القرى، والمراكز لمتابعة تطبيق قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن الإإجراءات الوقائية، والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وغلق المحال التجارية والمولات والمطاعم ووقف حركة النقل العام طوال إجازة العيد.

وكلف مديرية التموين بوضع خطة عمل للمخابز لتوفير الخبز البلدي وعدم توقف المخابز أثناء عطلة العيد مع الإعلان عن مواعيد التشغيل للمخابز، وتكثيف الحملات التموينية على جميع الأنشطة للوقوف على مدى الالتزام بالقوانين والقرارات التموينية، كذلك المتابعة المستمرة للكميات الواردة من المواد البترولية واسطوانات البوتاجاز لضمان وصول الكميات الكافية لسد احتياجات المواطنين خلال أيام العيد.

محافظة قنا

أكد اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، أن المحافظة والمديريات الخدمية أنهت استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمحافظة متصلة بشكل دائم بغرفة العمليات الفرعية بمديرية الامن والمديريات الخدمية والوحدات المحلية لاستقبال شكاوى المواطنين وحلها في أسرع وقت .

وأكد المحافظ علة غلق كافة الحدائق العامة والمتنزهات وكورنيش النيل ومنع حركة المراكب النيلية الترفيهية وذلك لمنع أي تجمعات بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد .

وناشد الداودي أهالي المحافظة مجدداً التزام المنازل خلال تلك الفترة وعدم النزول إلا في حالات الضرورة القصوى لتسهيل مهمة الدولة في التعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين .

محافظ مطروح

وجه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، جميع رؤساء المدن بالمحافظة خاصة مدن الحمام والعلمين والضبعة ومرسى مطروح، بالتنبيه على جميع القرى السياحية بنطاق المحافظة بعدم السماح بأي تجمعات داخل القرى السياحية، والإلتزام داخل الوحدات أثناء فترة الحظر وغلق الشواطئ  الخاصة والعامة تماما طول اليوم، استعدادا لعيد الفطر.

كما أكد على الحرص على التباعد وعدم السماح بإقامة أي مظاهر للاحتفال بعيد الفطر المبارك بالحدائق أو الشواطئ أو القرى السياحية والمرور الدورى عليها، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم حيال المخالفين بالتنسيق مع عناصر الشرطة 

كما نبه على أصحاب القرى السياحية، بعدم استخدام الشواطئ أو إقامة أي حفلات جماعية خلال فترة عيد الفطر المبارك، مع استمرار العمل بأجهزة الكشف بالماسح الحراري وأجهزة التطهير والتعقيم بمدخل بوابات الرسوم ومدخل المدن للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد .

محافظة أسوان 

أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، توجيهاته برفع حالة الطوارئ بمختلف المديريات والمواقع الخدمية لتحقيق الجاهزية الكاملة لتطبيق كافة الضوابط والتعليمات التي أكد عليها دولة رئيس الوزراء من خلال المتابعة الميدانية المستمرة .

وكلف رؤساء المراكز والمدن، بالحد أيضاً من ظاهرة زيارة الأهالي للمقابر والمدافن لمنع التجمعات والإختلاط وخاصة أنها تشهد خلال أيام العيد تردد أعداد كبيرة من المواطنين عليها .

وبالإضافة إلى عدم التصريح بإقامة اى ملاهي عشوائية في الشوارع ، فضلاً عن منع تكرار ظاهرة تأجير الحيوانات و التوك توك والموتسيكل والتعامل بحسم معها لخطورتها على الصحة العامة والسيولة المرورية .

وشدد اللواء أشرف عطية على مسئولى التموين بالمتابعة والمراقبة الميدانية المستمرة، للإطمئنان على توافر كافة السلع الإستراتيجية والأساسية بالجودة العالية وبكميات وأسعار مناسبة داخل المجمعات الإستهلاكية .

محافظة الاقصر

أكد محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، علي منع إقامة أية احتفاليات أو فعاليات للحد من انتشار فيروس كورونا وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين، مع التأكيد على غلق الكورنيش والمتنزهات والحدائق العامة وما يماثلهم، طوال إجازة العيد، ويستثني من ذلك معدية الأهالي التي سوف تعمل حتى الساعة الخامسة مساء لنقل المواطنين فقط.


كما تهيب المحافظة بالمواطنين بعدم زيارة المقابر والمدافن على مستوى مراكز المحافظة طوال فترة إجازة العيد حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية، حيث تهدف هذه الإجراءات لمنع تجمعات المواطنين تجنباً لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد وحفاظاً على صحة وسلامة المواطنين.

أكد محافظ الأقصر، رفع درجة الاستعداد داخل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة للتصدي لأي محاولات للبناء المخالف أثناء إجازة عيد الفطر المبارك موجهًا رؤساء المدن برصد أي أعمال بناء مخالف والتعامل بحسم معها مع اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المخالفين.

محافظة البحيرة

وأكد اللواء هشام آمنة على استمرار وتكثيف حملات التعقيم والتطهير التي تنفذها المراكز والمدن والمديريات بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لتطهير ورش الشوارع والميادين وواجهات المحلات والمنازل وأي موقع تظهر به حالات إيجابية أو اشتباه.

ووجه المحافظ، برفع درجة الاستعداد بجميع المرافق والهيئات وخاصة الأسعاف والمستشفيات والحماية المدنية والمرور والوحدات المحلية والتواصل المستمر والتدخل المباشر لحل أي مشكلة قد تطرأ مع منع أي تجمعات أو احتفالات بعيد الفطر واستمرار غلق الحدائق والمتنزهات 
واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا.

محافظة سوهاج

أكد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج على جميع الوحدات المحلية للمركز والمدن والأحياء بالعمل على الانتهاء من الاستعدادات الخاصة باستقبال عيد الفطر المبارك بإعداد خطط عمل تنفيذية بكل قطاع خدمي والتنسيق مع جميع القطاعات لتوفير مختلف السلع الغذائية والاستهلاكية وبكميات مناسبة، وتطبيق كافة الضوابط والتعليمات التي أكد عليها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بشأن الإجراءات الاحترازية خلال فترة العيد للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، والمتابعة الميدانية المستمرة.

وكلف المحافظ، رؤساء المراكز والمدن بالحد من ظاهرة زيارة الأهالي للمقابر والمدافن لمنع التجمعات والاختلاط وخاصة أنها تشهد خلال أيام العيد تردد أعداد كبيرة من المواطنين عليها، وتكثيف حملات التطهير والتعقيم، حفاظا علي صحة وسلامة المواطنين ، خاصة مع قرب حلول عيد الفطر المبارك.

محافظة دمياط

أعلنت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، رفع درجة الاستعداد القصوى استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، وأصدرت محافظ دمياط توجيهاتها إلى وكيل وزارة الصحة برفع حالة الطوارئ بالمستشفيات خاصة في ظل الظروف الراهنة بانتشار فيروس كورونا المستجد، وكلفت وكيل وزارة التموين بشن حملات تموينية وتفتيشية موسعة على الأسواق والمخابز ومستودعات الغاز والتأكد من توافر السلع والالتزام بالأسعار المقررة ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي قد يرتكبها بعض التجار.


ترشيحاتنا