«كورونا» يصعق البرازيل والمكسيك.. وترامب: أعدد الإصابات بالولايات المتحدة «وسام شرف»

ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا في البرازيل
ارتفاع حالات الوفاة بفيروس كورونا في البرازيل

 

بشكل سريع ينقل فيروس كورونا الجديد هجماته القوية إلى الأميركيتين بعد أن سجلت إصابات اقتربت من 2 مليون إصابة في الولايات المتحدة والبرازيل وعدة مئات في المكسيك.

فقد ارتفع عدد الوفيات بـفيروس كورونا الجديد، المسبب لوباء كوفيد-19، في الولايات المتحدة 1539 حالة وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل إجمالي حالات الوفاة إلى نحو 91845، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى أكثر من 1.5 إصابة، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز مساء الثلاثاء.


«وسام شرف»

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إن تصدر الولايات المتحدة قائمة أكبر عدد من الإصابات المؤكدة جراء فيروس كورونا المستجد في العالم بمثابة "وسام شرف".


ونقل موقع "سي إن إن" عن ترامب قوله للصحفيين في البيت الأبيض: "إنني أنظر إلى ذلك على أنه شيء جيد من ناحية معينة لأنه يعني أن اختباراتنا أفضل بكثير".

وأضاف الرئيس الأميركي "بالمناسبة، تعلمون عندما تقولون إننا نتقدم في عدد الإصابات، فإن سبب ذلك يعود إلى إجراء اختبارات أكثر من أي دولة أخرى".

وتابع: "عندما يكون لدينا الكثير من الحالات.. لا أعتبر ذلك شيئا سيئا، أنا أعتبر ذلك أمرا جيدا لأنه يعني أن آلية اختبارنا أفضل بكثير."

وتابع "لذا اعتبرها وسام شرف. إنها إشادة كبيرة بآلية الاختبار وبجميع العمل الذي قام به الكثير من المحترفين".

ويبلغ عدد الإصابات في الولايات المتحدة أكثر من مليون ونصف المليون مصاب، بحسب بيانات نُشرت في الساعة الثانية عشرة والنصف صباحا الأربعاء بتوقيت جرينيتش.

وأظهرت بيانات الجامعة، ومقرها بالتيمور، أن حوالي 290 ألف مصاب بالفيروس تماثلوا للشفاء.

أما من حيث نسبة توزع الوفيات على الولايات، فقد تبوأت ولاية نيويورك المركز الأول، إذ سجلت حوالي ثلث الوفيات الناجمة عن الفيروس في عموم أنحاء البلاد.

ووفقا لمقياس وضعه باحثون في جامعة ماساتشوستس، استنادا إلى تسعة نماذج وبائية، يتوقع أن تسجل الولايات المتحدة 113 ألف وفاة بكوفيد-19 بحلول 13 يونيو.

«حصيلة قياسية»

وفي البرازيل، ارتفع عدد الوفيات أكثر من ألف حالة خلال 24 ساعة في حصيلة قياسية، وباتت البرازيل ثالث دولة في العالم من حيث الإصابات أيضا، وتخطت فرنسا وإيطاليا وإسبانيا.

فقد أعلنت وزارة الصحة البرازيلية مساء الثلاثاء أن فيروس كورونا حصد خلال 24 ساعة أرواح 1179 مصابا.

وقالت الوزارة إن البرازيل سجلت 271628 إصابة مثبتة مخبريا بالفيروس الفتاك، من بينها 17971 وفاة.

«أكبر زيادة يومية»

وفي المكسيك، أعلنت وزارة الصحة المكسيكية إن البلاد سجلت 2713 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، في أكبر زيادة يومية حتى الآن مما يرفع العدد الإجمالي للحالات إلى 54346.

وسجلت السلطات أيضا وفاة 334 شخصا، ليرتفع الإجمالي إلى 5666 حالة وفاة.

«5 حالات في الصين»

وخارج الأميركيتين، اكتفت الصين بتسجيل 5 حالات إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 دون أن تسجل أي حالة وفاة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، اليوم الأربعاء، إن الصين سجلت 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا، انخفاضا من 6 حالات في اليوم السابق.

وبذلك يصل العدد الإجمالي لحالات الإصابة بكوفيد-19 حتى الآن إلى 82965 في حين ظلت الوفيات دون تغيير عند 4634.

«السويد تتصدر أوروبا»

أما في أوروبا، فقد باتت السويد، الأعلى بوفيات كورونا نسبة إلى عدد السكان، حيث سجلت 6.25 حالة وفاة لكل مليون نسمة يوميا في المتوسط على مدى 7 أيام بين 12 و19 مايو، وهو المعدل الأعلى في أوروبا ويتجاوز بريطانيا التي سجلت 5.75 حالة وفاة لكل مليون نسمة.

لكن إجمالا، ومنذ تفشي الوباء حتى الآن، لا تزال السويد تسجل معدل وفيات أقل من المملكة المتحدة وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا، والتي اختارت جميعها إجراءات عزل عام. لكن المعدل في السويد أعلى بكثير من جاراتها الدنمارك والنرويج وفنلندا.

«الكمامة إجبارية»

وفي إسبانيا فرضت وزارة الصحة ارتداء الكمامات في الأماكن العامة لكل من يتجاوز عمره 6 سنوات لكبح تفشي كورونا.

ورفعت إسبانيا أمس الثلاثاء، الحظر المفروض على الرحلات الجوية والبحرية المباشرة من إيطاليا، بعدما فرضته في 11 مارس الماضي، وهو ما يمهد لرفع الحظر بشكل كبير عن الإسبان، وفق ما ذكرت صحف إسبانية.

«قلق ألماني»

وكشفت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا اليوم الأربعاء، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع بواقع 797 حالة إلى 176007.

وأظهرت بيانات المعهد ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس بواقع 83 حالة إلى 8090 وفاة.

يذكر أن ألمانيا سجلت "صفر" وفيات الاثنين بحسب بيانات المعهد المذكور.

ويأتي هذا الارتفاع في الإصابات والوفيات في ظل السعي لتخفيف القيود المفروضة في البلاد بسبب تفشي كورونا.

يشار إلى أن عدد الوفيات بفيروس كورونا الجديد في مختلف أنحاء العالم بلغ 324,911 شخصا، في حين تم تسجيل 4,986,406 إصابة في 196 بلدا ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء.


ترشيحاتنا