ترامب يمهل «الصحة العالمية» 30 يومًا قبل تجميد تمويلها

ترامب
ترامب

أعطى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء منظمة الصحة العالمية مهلة 30 يوما لإجراء إصلاحات جوهرية وإلا سيجمد التمويل لها وينظر في تعليق عضوية الولايات المتحدة.


وأوضح ترامب ـ في رسالة وجهها إلى منظمة الصحة العالمية، وفقا لقناة (سكاي نيوز) الفضائية - أن المنظمة تجاهلت تقارير عن انتشار فيروس كورونا المستجد في ووهان ديسمبر 2019، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية نشرت معلومات مضللة عن فيروس كورونا خاصة أنه لا ينتقل بين البشر".


واشار إلى أن منظمة الصحة العالمية فشلت في دعوة الصين علانية لفتح تحقيق مستقل بشأن مصدر فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، لافتا إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينج، ضغط على منظمة الصحة العالمية لتقول إن فيروس كورونا المستجد لا يشكل خطرا على الصحة في العالم.


وأضاف أن الولايات المتحدة هي أكبر ممول لمنظمة الصحة العالمية إذ تبلغ قيمة مساهمتها المالية حوالي 450 مليون دولار سنوياً.


ويتهم الرئيس الأمريكي، المنظمة الدولية بعدم إصدار تحذير مبكر بما فيه الكفاية بشأن الفيروس الفتاك وبالانقياد بصورة عمياء خلف الصين التي تنفي الاتهامات الأمريكية لها بالتستر على مدى فداحة الوباء حين ظهر في مدينة ووهان (وسط) في أواخر العام الماضي.