الصين تؤكد مجددا على مبدأ «صين واحدة» في شؤون منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أكدت وزارة الخارجية الصينية على مبدأ "صين واحدة" في شؤون منظمة الصحة العالمية، وأن مشاركة خبراء فنيين من منطقة تايوان في الأنشطة الفنية للمنظمة العالمية، ستكون عملية سلسة، وفقا لهذا المبدأ.


جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" اليوم الثلاثاء، تعليقا على تصريح سلطات جزيرة تايوان بأن السلطة المركزية الصينية وقعت مذكرة تفاهم سرية مع منظمة الصحة العالمية عام 2005 حول شؤون متعلقة بمشاركة منطقة تايوان في أنشطة منظمة الصحة العالمية.


وقال جيان إن توقيع الحكومة الصينية ومنظمة الصحة العالمية لمذكرة تفاهم في 2005 ليس سرا، وإنه من الممكن التوصل إلى المعلومات المعنية على الإنترنت، مشيرا إلى أن هناك صين واحدة في العالم ومنطقة تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وأن الصين لا تحتاج لتوقيع مذكرة تفاهم مع أي منظمة دولية "لعودة تايوان إلى الصين".


وأضاف جيان أن 16 مجموعة تضم 24 خبيرا طبيا وصحيا من منطقة تايوان شاركوا في أنشطة فنية لمنظمة الصحة العالمية منذ عام 2019، محذرا مما وصفه بـ "تلاعب سلطة تايوان السياسي بالمرض".


ووفقا لمذكرة التفاهم التي وقعتها الصين ومنظمة الصحة العالمية، فإن مشاركة خبراء فنيين من منطقة تايوان في الأنشطة الفنية لمنظمة الصحة العالمية، ستكون عملية سلسة تحت مبدأ "صين واحدة".