عاجل

عيد ميلاد الصقر| أساطير تدريبية في مشوار أحمد حسن.. و«ديل بوسكي» الأبرز

 أحمد حسن
أحمد حسن

يحتفل اليوم السبت 2 مايو 2020، أحمد حسن، قائد منتخب مصر التاريخي، بعيد ميلاده الـ 45 بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والبطولات مع الأندية ومنتخب مصر.

بدأ أحمد حسن مشواره الاحترافي مع نادي أسوان، ثم انتقل لصفوف النادي الإسماعيلي، ومنه بدأ رحلة احترافه الأوروبي مع كوجالي ثم جنشلربيرليجي وبشكتاش في الدوري التركي، وأندرلخت البلجيكي، عاد إلى مصر عبر بوابة الأهلي، واختتم مشواره في نادي الزمالك.

توج أحمد حسن ببطولات كأس تركيا عام 2006، والدوري البلجيكي موسم 2006-2007 وكأس بلجيكا عام 2008 وكأس السوبر البلجيكي عام 2007، ومحليًا توج الصقر ببطولة الدوري 3 مرات مع الأهلي، وكأس مصر مرة مع الإسماعيلي وأخرى مع الزمالك، والسوبر المصري مرتين مع الأهلي، ودوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الإفريقي مع الأهلي.

"بوابة أخبار اليوم" تلقي الضوء على جانب مثير في مشوار عميد لاعبي العالم مع الاحتراف الأوروبي وأبرز المدربين الذين تولوا القيادة الفنية للفرق التي لعب لها أحمد حسن.

ديل بوسكي

نال أحمد حسن شرفًا كرويًا لم ينله أي لاعب مصري من قبل وهو التدريب على يد الأسطورة فيسنتي ديل بوسكي، المدير الفني الأسبق لريال مدريد والمنتخب الإسباني، والمتوج بكل البطولات الكبرى على صعيد الأندية والمنتخبات.

تولى ديل بوسكي تدريب بشكتاش التركي موسم 2004-05 في تجربة استثنائية وحيدة في مشواره بعيدًا عن ريال مدريد والمنتخب الإسباني ولشهور قليلة كان فيها أحمد حسن ورقته الرابحة واعتمد عليه في كل البطولات وعلى رأسها كأس الاتحاد الأوروبي.

لوشيسكو

الروماني ميرشيا لوشيسكو، المدير الفني الأسبق لمنتخب رومانيا وتركيا، تولى القيادة الفنية لبشكتاش التركي وضم أحمد حسن لكتيبة نجومه بعد التألق الكبير الذي أظهره النجم المصري مع جنشلربيرليجي موسم 2002-03.

لوشيسكو أحد أبرز مدربي رومانيا على مر تاريخها وصنع اسمًا كبيرًا في تركيا بقيادة جالاطاسراي للسوبر الأوروبي وكذلك التتويج بالبطولات المحلية، وتولى القيادة الفنية لمنتخب تركيا.

تيجانا

ليس إسماعيل يوسف.. ولكنه جان تيجانا الأصلي، نجم الكرة الفرنسية، والذي تولى تدريب بشكتاش التركي وتألق أحمد حسن تحت قيادته في مختلف البطولات.

إرسون يانال

يظل إرسون يانال، المدير الفني الأسبق لجنشلربيرليجي التركي، أحد أبرز المدربين المؤثرين في مشوار أحمد حسن بعدما حرره من الجوانب الدفاعية وطالبه باللعب على الجانب الهجومي بشكل مكثف.

وتحت قيادة يانال سجل أحمد حسن رقمًا قياسيًا في تاريخ المحترفين المصريين في أوروبا بتسجيل 5 أهداف في مباراة واحدة وهو ليس بمهاجم صريح.

أقيمت المباراة التي جمعت بين جنشلر وجوزتيبي يوم 18 ديسمبر 2002 وسط الثلوج ونجح أحمد حسن في تسجيل أهدافه الخمسة في الدقائق 42 و45 و46 و62 و82.

شاهد الفيديو:

فرانكي

أسطورة الكرة البلجيكية فرانكي فيركاوترين تولى القيادة الفنية لأندرلخت وكان يعتبر أحمد حسن أحد قادة الفريق لما يملكه من خبرات كبيرة.

ومازال فرانكي على علاقة طيبة بأحمد حسن ويستشيره في أي أمر يخص كرة القدم العربية حتى الآن.