[x]
-->

مركز أقليمى للطاقة فرص و تحديات

مهندس محمد إسماعيل
مهندس محمد إسماعيل

 

 

مهندس محمد إسماعيل
عضو تنسيقية شباب الاحزاب و السياسيين


فى الأونه الأخيرة بدأنا نسمع مصطلح أتجاه مصر لتكون مركز أقليمى للطاقة و الجدير بالذكر أن ما يحدث على المستوى الأقليمى من أعلان الرئيس التركى الأخوانى بالتدخل عسكريا فى ليبيا ليس ببعيد عن عرقلة المساعى المصرية و تقوية موقفها فى تهديد منتدى غاز شرق المتوسط  و تحقيق سيطرة جيواستراتيجية فى البحر المتوسط بالأضافة إلى السيطرة على النفط الليبى .
 
و من جانب أخر تسارع مصر فى خطواتها من أجل تحقيق رؤيتها لتكون مركز إقليمي للطاقة بحلول العام المقبل، حيث تعمل جاهدة فى شتى المحاور و الأتجاهات لأمتلاك جميع المقومات التى تؤهلها للوصول لهدفها بخلاف الموقع الأستراتيجى و تعتمد مصر على وجود البنية التحتية التي تؤهلها لذلك، و كذلك أكتشاف حقل «ظهر» الغازي العملاق،حيث أرتفعت الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر حيث تضاعف الأنتاج الحالى 8 أضعاف الإنتاج خلال حوالى عامين منذ بدء باكورة انتاج الحقل في ديسمبر 2017. أشهر، وذلك بعد الانتهاء من تنفيذ ووضع الخط البحرى الثانى بقطر 30 بوصة وطول 215 كم وادخاله الخدمة في منتصف أغسطس والذى يربط آبار الجزء الجنوبى من حقل ظهر على الإنتاج، ليصل بذلك عدد الآبار المنتجة حالياً إلى 12 بئراً و المضى بخطوات فى أتفاقيات ترسيم الحدود البحرية مع دول الجوار . 
بالأضافة إلى الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة بين دول الاورومتوسطي التى تدعم مكانة مصر كمركز اقليمي للطاقة لاسيما الكهربائية من خلال اتفاقية الربط الكهربائي مع قبرص والتي تمهد الطريق لربط مصر بأوروبا كهربائيا.   
وبالنظر لمجال التعاون في مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الاوربي ودول الاورومتوسطي  نرى أن التوجه الحالى  في الاتحاد الاوروبي ,يؤكد أن الدول الأوربية لديها رغبة قوية في تأمين مصادرللطاقة من جهات متعدده و لامدادات الغاز الطبيعي خاصا حيث أن حاجة أوروبا إلى الغاز الطبيعي  تتزايد سريعاً، مع تزايد استهلاك الدول الأوروبية و أعتماد العديد من الدول الأوروبية على الغازالروسى و الذى يعد المورد الأساسي للغاز لأوروبا، بنحو 40 في المائة من حجم واردات دول الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي. وتحصل ألمانيا على أكثر من 50 في المائة من وارداتها من الغاز الطبيعي من روسيا، وتحصل بعض دول الاتحاد الأوروبي على وارداتها بالكامل من روسيا.
لذلك على الاتحاد الأوروبى أن يقدم الدعم الكامل لأنجاح منتدى غاز شرق المتوسط حيث أن مصر تلعب دورا مهما لمنطقة حوض المتوسط لتأمين امدادها بالطاقة
سنتناول فى المقال القادم المقومات التى تؤهل مصر لتكون مركز أقليمى للطاقة و الفرص و التحديات التى تواجهنا لتحقيق رؤيتنا فى التكامل مع دول شرق المتوسط.
 
 
 

 


 


ترشيحاتنا