«الأسطورة» و«السيدة العذراء».. مفاجأة أخبار اليوم للقراء في «أيام الحظر»

«الأسطورة» و«السيدة العذراء».. مفاجأة أخبار اليوم للقراء في «أيام الحظر»
«الأسطورة» و«السيدة العذراء».. مفاجأة أخبار اليوم للقراء في «أيام الحظر»

احتفاء بأعياد الأقباط وتزامنًا مع مبادرة خليك في البيت، تقدم «بوابة أخبار اليوم» مفاجأة لقرائها بعرض فصلاً كاملاً  لأثنين من أهم الكتب الصادرة عن مؤسسة أخبار اليوم.

 

«الأسطورة» هو الكتاب الأول الذي تقدمه بوابة أخبار اليوم بصيغة بـ«بي دي أف»، حيث يتحدث عن مؤلفه أحمد السرساوي فيه عن البابا الراحل شنودة الثالث.

 

ويتناول كتاب الأسطورة رحلة البابا شنودة التي بدأها في وادي النطرون وصولا إلى الكرسي البابوي وانتهاء بزحف ملايين المصريين من المسلمين والمسيحيين وراءه في رحلة وداعه إلى مثواه الأخير.

 

ويعترف الكاتب عن الصعوبة التي واجهته في محاولته للإلمام بكافة أسرار البابا شنودة، خاصة أنه ظل في قيادة الكنيسة القبطية على مدار 40 عامًا بكل عنفوانها وقوتها في أدق وأصعب وأهم مراحل تاريخها العريق.

 

ويتحدث السرساوي عن اتساع الكنيسة القبطية في الداخل والخارج كما لم تتسع من قبل خلال فترة تواجد البابا شنودة على رأسها، بل أصبحت كنائسها هنا وهناك بمثابة سفارات دينية أو امتداد لسلطة الكنيسة خارج الحدود، في ظل سياسة متزنة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

 

أما الكتاب الثاني فهو «السيدة العذراء في الفن»، وهو من تأليف إيستل ماي هرل وترجمة الحسين خضيري، ويغوص هذا الكتاب في تفاصيل دخول السيدة العذراء في محاريب الفن واقتحامها لدهاليزه، حتى باتت السيدة العذراء مصدر إلهام لفناني وشعراء وكتاب العالم، وكانت ولا تزال نبع إلهامهم والأفق الرحب الذي يسع أحلامهم.

 

ويشير الكتاب إلى دخول السيدة العذراء إلى عالم الفن منذ ما يزيد على 16 قرنًا من الزمان، حتى باتت ملهمة للأمومة وأما مقدسة، لتحاول المؤلفة الإجابة على السؤال الصعب: «كيف يتم تقديم العذراء كأم وعلى أي وجه تم عرض العلاقة ما بينها وبين طفلها؟»