يخدم المثلث الذهبي و1.5 مليون فدان.. 8 معلومات عن خط سكة حديد «سفاجا أبو طرطور» 

أرشيفية
أرشيفية

يواصل وزير النقل المتابعة مع قيادات السكة الحديد والبترول والتعدين ووافكو، لآخر المستجدات الخاصة  بمشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا/ سفاجا /أبو طرطور.

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" عدد من المعلومات عن مشروع إعادة إحياء وتطوير الخط، في النقاط التالية.

 

1- تنفذ هيئة السكة الحديد مشروع تطوير هذا الخط من خلال إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا/ سفاجا /أبو طرطور.

2-تتولى شركة "وافكو" عمل مستندات الطرح الخاصة بالمشروع من خلال التعاون مع الاستشاري REC النمساوي الألماني مع جامعة القاهرة.

3- سيتم الترسية على التحالف الفائز  مع وضع نموذج التمويل وآلية انشاء الشركة التي ستدير المشروع بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص فى تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد  والذي سمح للهيئة التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية.

4- سيخدم هذا الخط مشروع المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان.

5- كما يساهم فى نقل خام الفوسفات، ويخدم تنمية الوادى الجديد مع تنشيط حركة السياحة بين الأقصر والغردقة.

6- يتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 60كم تقريبا وذلك لتشغيل قطارات للركاب لخدمة  السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي.

7- من المتوقع أن تكون الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط تبدأ بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها الي 6 ملايين طن سنوياً.

8- كما سيتم إنشاء محطة تداول بضائع بالكم 510 بحيث يتم رفع وإنزال الحاويات من وإلى القطارات في هذه المحطة، وتغيير وسيلة النقل ما بين القطارات وعربات النقل الثقيل.