[x]

قضايا وأفكار

مواجهة البناء العشوائى

محمد الهوارى
محمد الهوارى

 

المستغلون لكورونا ليس فقط بعض التجار الذين يرفعون الأسعار أو يحجبون السلع بل ايضا بعض المواطنين الذين يخالفون القانون فى البناء المخالف خاصة فى العشوائيات مما استلزم وقفة من الدولة فى رصد أى مخالفات بناء والقضاء الفورى عليها.
لاشك أن البعض يستغل ظروف الدولة فى مواجهة الوباء خاصة معدومى الضمير الذين يحتكرون بعض السلع وأيضا آخرون يتصورون تخفيف قبضة الدولة الأمنية فيشرعون فى البناء المخالف سواء لأدوار جديدة قد تؤثر على المبنى أو البناء العشوائى على الأراضى الزراعية أو الذين يستولون على أراضى الدولة أو غيرهم.
لقد كان  التوجيه الرئاسى قويا بالتعامل بحسم مع البناء العشوائى الذى يجب أن تتخلص منه الدولة فى ظل ما قامت الدولة ببنائه من مئات الآلاف من الوحدات السكنية سواء الاسكان الاجتماعى أو الاسكان المتوسط فى كل المحافظات من اجل القضاء على العشوائيات وازالتها بتقديم نماذج متميزة من البناء لتحسين اسكان المواطنين فى هذه العشوائيات والحسم فى مواجهة المتاجرة باسكان العشوائيات البديلة وسعى البعض لمخالفة القانون الذى يمنع البناء العشوائى فى كل انحاء مصر.. لذا فإن المحليات فى إطار دورها المكثف فى حماية المواطنين من كورونا واطلاق عمليات النظافة العامة ونقل القمامة أيضا عليها بمراقبة البناء العشوائى والاستعانة بالشرطة لوقف هذا البناء وتقرير مخالفات لمن يقومون بذلك.