مناقشة وضع مدفن العبور في اجتماع لوزيرة البيئة ومحافظي القاهرة والقليوبية

اجتماع عاجل لوزيرة البيئة ومحافظي القاهرة والقليوبية
اجتماع عاجل لوزيرة البيئة ومحافظي القاهرة والقليوبية

اجتمعت وزيرة البيئة د.ياسمين فؤاد، مع محافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال، ومحافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، ورئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة وممثلي وزارات التنمية المحلية والدفاع وهيئة المجتمعات العمرانية.

 ناقش الاجتماع الوضع الحالي لمدفن العبور وضبط سير العمل به، خاصة في ظل جهود الحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد ومنها التخلص الآمن من المخلفات. 

كما ناقش الاجتماع أوضاع المدفن الذي تصل مساحته إلى 130 فدان مقسمة على محافظتي القاهرة والقليوبية وضرورة ضبط سير العمل به بما يضمن عدم تراكم المخلفات، وتيسير إجراءات التخلص الآمن من المخلفات، حيث أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد على ضرورة التنسيق لضمان إدارة المدفن بطريقة آمنة والتأكد من توافر الاشتراطات البيئية في الدفن حتى يكون دفن آمن، والتأكد من توافر مهمات الوقاية للعاملين بالمدفن، بالإضافة إلى تدريب مسئولي استقبال المخلفات من القاهرة والقليوبية على التعامل الآمن معها وإجراءات دفنها. 

شددت الوزيرة على ضرورة تخصيص مسئولين عن استقبال مخلفات كل من القاهرة والقليوبية بحيث يكون كل منهم مسئول عن استقبال مخلفات الجهة المعنى بها وتوجيهها للأماكن المناسبة، وتقوم وزارة البيئة بالتنسيق مع الجهات المعنية بإعداد تقرير عاجل حول وضع المخلفات بالمدفن وحلول مقترحة للمشكلات المرصودة، واحتياجات كل من محافظتى القاهرة والقليوبية لنتمكن من إدارة عملية الدفن الخاصة بمخلفاتها. 

أكد محافظا القاهرة والقليوبية على التعاون الكامل مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سير العمل بالمدفن، وتنظيم عملية استقبال المخلفات به لضمان دقة العمل.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع آخر الأسبوع القادم لمتابعة الموقف في إطار الدور الرقابي لوزارة البيئة فى المنظومة الجديدة للمخلفات.