بروح الفريق.. «نبوى» يهزم شبح فيروس كورونا

د. محمد نبوى
د. محمد نبوى

«أول يوم فى العزل بيكون فيه هاجس عند كل طبيب، يرى مريض كورونا زى الشبح أول انطباع لنا فيه جزء من الرعب والخوف « كلمات تحمل خوفًا عبر بها الطبيب محمد نبوي، عن شعور الأطباء فى أول يوم لهم بمستشفيات العزل لاستقبال المصابين بفيروس كورونا.
«لكن سرعان ما يتبدل هذا الهاجس بشعور أكثر ودا وحبًا للمرضى، نقوم بدور مش طبى مثل التواصل مع اهل المرضى وطمأنتهم، ونحسس الاجانب انهم فى بلدهم وعملنا حفلة صغيرة للاحتفال بخروجهم، ونطمئن المرضى بالعودة للحياة بشكل طبيعى ونلبى طلباتهم الشخصى منهم مريضة طلبت اكل نباتى ووفرنا لها ذلك، لدرجة ارسال السفارات لنا جوابات شكر» يعبر الطبيب نبوى عن معاملته للمرضى فى مستشفى اسنا للعزل لمصابى كورونا.
يرى الطبيب أنه تم اعداده جيدا للتعامل فى مستشفيات العزل: قبل بدء العمل بيومى حلصنا على دورة فى مكافحة العدوى عرفنا طريقة كل شئ عن الاجراءات الوقائية والتعامل مع الحالات المصابة وكيفية حماية أنفسنا.


ويضيف: الروح بين الفريق حلوة، من اول المدير لأصغر حد فى المستشفى، اسرة واحدة، نقضى وقت الفراغ مع بعض، خصوصا مع الضغط النفسى والوسوسة احيانا هل عقمت نفسى وبعض الاطباء دخلوا فى دور اكتئاب لاننا منفصلون على العالم الخارجي، وما نتلقاه من اخبار سلبية من اختلاف طرق العدوى من هواء وماء كان يقلقنا، كنا ندخل فى لحظات اكتئاب لكن الفريق يدعم بعضه.
قبل ان يبدأ الطبيب رحلته فى مستشفى اسنا اخفى عن والدته ذهابه مستشفى العزل: مقدرتش اقولها وعرفت زوجتى فقط، وقبل أن اغادر المستشفى بعد انتهاء فترة العزل 14 يوما قمت بعمل مسح للفيروس وجاءت النتيجة سلبية.
«غادرت إلى منزلي، وقعدت فى البيت اتابع ما قد يظهر من أعراض ولو فيه حاجة ظهرت ابلغ لاجراء التحاليل اللازمة، واول ما دخلت البيت لم اقرب من حد وغيرت ملابسى ووضعتها بعيد واخدت دش قبل أن أسلم على عائلتي» بكلمات حملت مشاعر مفرحة عبر بها عن لحظات وصوله.
يحرص الطبيب على ارتداء «الكمامة» فى منزله ويتجنب الاختلاط بزوجته وطفلته: البس ماسك فى البيت لحد فترة معينة عندى طفلة 40 يوما اخاف عليها، اتعامل مع زوجتى من بعيد وبحذر واتناول الاكل فى اطباق خاصة بى وملعقة لى ولا احتك بأى شئ يخصهم، حتى اكواب المياه خاصة بي.


ويضيف: اصحابى انفسهم كلمتهم حسيت ان فيه تخوف فى البداية من العدوى منى وقابلت ناس منهم وحكيت لهم الاجراءات الوقائية الناس وبدأوا يطمئنوا،
ينوى الطبيب المكوث أسبوعين فى المنزل: اجلس فى حجر مقنن طول اليوم فى البيت واشترى مستلزمات البيت على حذر ارتدى الماسك والجلفز قبل النزول، وبعد العودة ارجع اعقم نفسي.