«التهامي»: الإنشاد الديني يتسع لكل اللغات والثقافات الإنسانية

الشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين
الشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين

أكد الشيخ محمود التهامي نقيب المنشدين، أن الإنشاد الديني شمولي ويتسع لكل اللغات والثقافات الإنسانية، وذلك خلال لقاءه في برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" الذي تقدمه الإعلامية مفيدة شيحة، على شاشة "سي بي سي"، كما تحدث عن وصوله بالإنشاد إلى العالمية.

 

وقال إنه قدم للعالم بفنه هويتنا ومعتقداتنا الدينية في حقيقتها التي تتسم بالسماحة والمحبة، وقدم جماليات لغتنا العربية ليصل بها إلى العالمية، وتطرق الحديث إلى الدويتو الذي شاركته الغناء فيه المطربة الأمريكية اليز لبيك في ألبوم جديد بعنوان "سقارة"، باللهجة المصرية.

 

ويحيي "التهامي"، الليلة الختامية مساء اليوم لمولد عبدالرحيم القناوي، «أون لاين»، بالتزامن مع إحياء ليلة النصف من شعبان، في ظل الدعوات للتجمع والاحتفال بالمولد.

 

وذلك بعد المبادرة التي أطلقها محمود التهامي في إطار الالتزام بقرار منع التجمعات، حيث كان أول من قدم حفلاته من المنزل أونلاين.


وجدير بالذكر، أنه من بعد نجاح مبادرة "التهامي"، لجأ أيضا بعض نجوم الغناء لتقديم حفلاتهم "أون لاين"؛ للتغلب على إلغاء الحفلات ضمن الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

جدير بالذكر أن الشيخ محمود جمع بين الإنشاد الديني بتراثه ووضع معه أسلوبًا علميًا حديثًا، وأدخل جميع آلات العزف والموسيقى، وانتقى الكلمات بحسه الراقي، ورددها بصوته المتفرد، وأخرج معانيها بثقافته الواسعة، وبذلك خرج عن عباءة كل من سبقه من منشدين العالم العربي، ليصير بدوره من أهم أصوات الوطن العربي في الإنشاد الديني، كذلك انتصر لمهنة الإنشاد، حين حقق لها مكاسب لأول مرة ، منها إنشاء نقابة للمنشدين من أجل الحفاظ على الإنشاد الديني والتراث المصري، وصار أول نقيب للمنشدين.