في مثل هذا اليوم| إعلان مصر والسعودية تنفيذ جسرا بريا يربط بين البلدين

إعلان مصر والسعودية على تنفيذ جسرا بريا يربط بين البلدين
إعلان مصر والسعودية على تنفيذ جسرا بريا يربط بين البلدين

 

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الأربعاء 8 أبريل، فيديو «حدث في مثل هذا اليوم» عن إعلان مصر والسعودية على تنفيذ جسرا بريا يربط بين البلدين، منذ 4 سنوات.

مشروع جسر بري بين مصر والسعودية أو جسر الملك سلمان، هو مشروع إنشاء جسر بري يربط بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، يسمح بمرور السيارات، مع سكة قطار لنقل البضائع والركاب.

ويربط الجسر، بين شمال غرب السعودية في منطقة تبوك الواقعة على البحر الأحمر بمحافظة جنوب سيناء في شمال شرق مصر، ويمر بمدينة شرم الشيخ المصرية.

ومن المتوقع أن يستغرق بناء الجسر الذي ستموله الحكومة السعودية حوالي 5-8 أعوام بتكلفة متوقعة تتراوح بين 4-5 مليارات دولار (18.7 مليار ريال تقريباً)، كما يتوقع أن يصل طول الجسر بين 7 إلى 10 كم، وبجانب الممرات الخاصة بالسيارات والشاحنات، وسيحمل الجسر سكة قطار شحن.

ولا يعد الجسر رابطا بين المملكة ومصر، وحسب بل إنه يربط كذلك قارتي آسيا بأفريقيا، ويمثل الجسر فائدة اقتصادية للبلدين إذ سيبلغ حجم التجارة السنوي المتوقع من الجسر يبلغ 200 مليار دولار سنويا.

أعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتفاقه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على بناء الجسر الذي يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر، وذلك خلال القمة المصرية السعودية بالقاهرة في أبريل 2016، وأعلن الرئيس المصري أن الجسر سيحمل اسم «جسر الملك سلمان بن عبد العزيز».

 


ترشيحاتنا