كامل الوزير يبحث إعادة إحياء خط سكة حديد «قنا - سفاجا - أبو طرطور»

كامل الوزير
كامل الوزير

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، اجتماعا موسعا مع رئيس وقيادات هيئة السكة الحديد، وبحضور  مسئولي وزارة  البترول والثروة المعدنية وشركة وافكو. 

جاء ذلك لبحث آخر المستجدات الخاصة بمشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا- سفاجا- أبو طرطور. 

استعرض  الوزير الإجراءات التي تقوم بها كل من هيئة السكك الحديدية وشركة وافكو لعمل مستندات الطرح الخاصة بالمشروع من خلال التعاون مع الاستشاري REC النمساوي الألماني مع جامعة القاهرة، حيث جاري الترسية على التحالف الفائز مع وضع نموذج التمويل وآلية إنشاء الشركة التي ستدير المشروع بما يسمح بمشاركة القطاع الخاص فى تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية خاصة في ضوء تعديل قانون السكة الحديد والذي سمح للهيئة التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية. 

وأكد وزير النقل، إن إعادة إحياء وتطوير هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبى ومشروع المليون ونصف فدان والمساهمة فى نقل خام الفوسفات، وأنه مشروع استراتيجى يساهم بشكل إيجابي فى تنمية الوادى الجديد ومساهمته الإيجابية في حركة السياحة بين الأقصر والغردقة. 

ويتضمن المشروع إنشاء خط جديد يربط بين سفاجا والغردقة بطول 60 كم تقريبا وذلك لتشغيل قطارات للركاب لخدمة السياحة بين الأقصر والغردقة مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي. 

جدير بالذكر أنه من المتوقع أن تكون الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط تبدأ بنقل 2.6 مليون طن سنوياً ويتم زيادتها إلى 6 ملايين طن سنوياً، كما سيتم إنشاء محطة تداول بضائع بالكم 510 بحيث يتم رفع وإنزال الحاويات من وإلى القطارات في هذه المحطة وتغيير وسيلة النقل ما بين القطارات وعربات النقل الثقيل.