بث مباشر لصلاة العشاء من مكة المكرمة

مكة المكرمة
مكة المكرمة

تبث قناة اقرأ، الحركة في الحرم المكي الشريف بالمملكة العربية السعودية، على مدار الساعة.

 

ونقلت القناة صلاة العشاء من داخل الحرم المكي، بحضور عدد من العمال داخل الحرم بعد الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

وكان الشيخ الدكتور بندر بن عبد العزيز بليلة، إمام وخطيب المسجد الحرام، أوصى اليوم المسلمين بتقوى الله والمبادرة بالأعمال قبل الأسقام والأوجال، والتزود من الصالحات قبل الفوات، وإتباع السيئات بالحسنات الماحيات والاعتصام بحبل الدعاء عند نزول البلاء، وكونوا أجلاس بيوتكم حين تدهمكم الضراء وتفجأكم البأساء.

 

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم: أيها المسلمون: لا تزال الخطوب والوقائع في دنيا الناس تخبرهم أنهم فقراء إلى اللهِ فقرًا لا مدفع له، وتبصرهم أنهم مهما بلغوا من آمالٍ مجنحة، وآفاقٍ عريضةٍ، وسعوا في أقطار الأرض سعي المالك للزمام، والآمر في الرغام، فإن من ورائِهم قوة هي أعلى من قوتهم، وسطوة هي أبلغ من سطوتهم، وقدرة هي أنفذ من قدرتهم، وإرادة هي أتم من إرادتهم تلك هي سنة الله في خلقه: أن يردهم إليه بالخطوب، ويعالج منهم الكبر الإنساني بالبلاء الذي يشهدهم على ضعفهم.

وتابع الإمام، فى خطبة الجمعة ، والتى بثتها قناة الإخبارية السعودية  ، قائلا أن الإنسان في غفلة، حتى يوقظ بعلة، فإذا ابتُلي انتبه، وإذا انتبه، تذكر ربه الذي أعرض عنه، وغرته به الأماني الكاذبة، وغره الشيطان الغرور بمَكره واحتياله وشره ، مضيفا إذا انتبه الإنسان من سنة الغفلة، وأفاق من رقاد الهوى، دب فيه الشعور القوي بفقرِه إلى مولاه، ورأى أنه لا غنى له عنه طَرفة عين، ونظر؛ فوجد أنه محاط بكلاليب البلاء، مأسور بقيود البأساء والضراء، لا يرجو من نفسِه خلاصا، ولا يؤمل في قوته إنجادًا ولا إنقاذًا، فهرع إلى من بيده القوة جميعًا، وإليه الأمر جميعًا، وعنده العزة جميعًا، فلم يجد أحب إليه من الدعاء، ولا أكرم عليه منه، فدخل عليه من بابه الأعظم، ووافاه من سبيله الأكرم، وتعلّق من فضله بجانبه الأتم.

ومن ناحية أخرى مصدر مسؤول فى وزارة الداخلية السعودية، منع التجول فى أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كافة على مدى 24 ساعة يومياً، مع استمرار منع الدخول إليهما أو الخروج منهما، اعتبارًا من اليوم الخميس وحتى إشعار آخر.

 

وتقرر منع ممارسة العمل بأي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، عدا عمل الصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية ومحطات الوقود والخدمات البنكية.

 

 

 

يأتى ذلك في إطار الجهود التي تقوم بها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، وتنفيذاً لتوصيات الجهات الصحية المختصة برفع درجة التدابير الاحترازية والإجراءات الوقائية بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، للحفاظ على صحة المواطنين والمقيمين فيها وسلامتهم، فقد تقرر أن يكون منع التجول في أرجاء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة كافة على مدى (24) ساعة يومياً، مع استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك اعتبارًا من تاريخه وحتى إشعار آخر.

 

 

 

ولا يشمل منع الدخول والخروج الفئات المستثناة من منسوبي القطاعات الحيوية في القطاعين العام والخاص، الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، وذلك بحسب ما ورد في الأمر الملكي الكريم رقم 45942 وتاريخ 8 / 8 / 1441 هـ.

ويُسمح - في أضيق نطاق - لسكان أحياء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط مثل الرعاية الصحية والتموين؛ وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، خلال الفترة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة عصراً يوميًا.

كما يُسمح للراغبين في استخدام الخدمات البنكية وأجهزة الصراف الآلي وفق آلية تحددها مؤسسة النقد العربي السعودي بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة.