يوم الجمعة.. تعرف على أفضل الأدعية

يوم الجمعة
يوم الجمعة

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل السُنن المستحبة في يوم الجمعة، وأوضحت أنه لا توجد أدعية بعينها مخصصة لذلك اليوم، إلا أنها ذكرت عددا من الأدعية، ومنها التالي:

- الصلاة على النبي، ثم الدعاء بما ترجو من الله تحقيقه، حيث قال الرسول في حديثه: «إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ»، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -يَعْنِي بَلِيتَ-؟ فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ».

- اللهم إني أسالك في يوم الجمعة الفضيل زيادة في الدين، وبركة في العمر، والصحة في الجسم، وسعة في الرزق، وتوبة قبل الموت، وشهادة عند الموت.

- اللهم أجرنا من النار.  

- تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير.

- اللهم إنا دعوناك كما أمرتنا.. فاستجب لنا كما وعدتنا.

- اللهم لا ترينا مكروها فيمن نحب..  واحفظنا بحفظك الجميل

- نسأل الله العظيم باسمه الأعظم أن يشفي كل مريض وأن يرد كل غائب وأن يوسع في أرزاقكم وأن يحفظ مصر وأهلها وأن يرفع الوباء وأن يردنا إليه ردًا جميلًا وسائر بلاد المسلمين.


- اللهم بلغنا رمضان ولا تحرمنا فضله