رغم تخطيه المليون إصابة.. 5 دول أفريقية خالية من كورونا حتى الآن

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تخطت إصابات فيروس كورونا المستجد حاجز المليون إصابة في العالم بأسره، في تطورٍ خطيرٍ للفيروس التاجي، الذي بات ينتشر بوتيرةٍ متسارعةٍ.

ومع ذلك، بدا أن فيروس كورونا استعصى عليه التفشي في قارة أفريقيا بالوتيرة التي انتشر بها كأسراب الجراد في السماء في قارة أوروبا وفي الولايات المتحدة، وقبلهما في الصين، خاصةً في ظل وجود بلدان أفريقية لا تزال خالية من الفيروس حتى الآن.

وأصبحت مالاوي، اليوم الخميس، البلد الأفريقي التاسع والأربعين، الذي يتفشى بها وباء كورونا من أصل 54 بلدا.

وأعلنت مالاوي اليوم اكتشاف 3 حالات إصابة بفيروس كورونا، في أول ظهورٍ للمرض في البلد الواقع جنوب شرق القارة السمراء.

5 دول دون كورونا

ولا تزال هناك 5 بلدان أفريقية لم يصبها فيروس كورونا بعد، وهي بلدان جزر القُمر وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وليسوتو وجزيرة ساوتومي وبرينسيب.

وتعتبر قارة أفريقيا هي القارة الأوفر حظًا فيما يتعلق بانتشار وباء كورونا، الذي لم يسجل حتى الآن سوى 7 آلاف و375 حالة إصابة في مجمل القارة، في 49 دولةً إضافةً إلى جزيرتي ريونيون ومايوت، اللتين تقعان تحت الوصاية الفرنسية.

أكثر البلدان الموبوءة

وأكثر بلدان أفريقيا الموبوءة بفيروس كورونا هي جنوب أفريقيا، التي شهدت إلى حد الآن 1462 حالة إصابة، من بينها 5 حالات وفاة، وتليها الجزائر، التي سجلت 986 حالة إصابة، من بينها 86 حالة وفاة، وهو أكبر عدد من الوفيات في بلدٍ واحدٍ في أفريقيا.

وفي المرتبة الثالثة، تأتي مصر، التي سجلت إلى حد الآن 865 حالة إصابة بالفيروس، من بينها 58 حالة وفاة. ورابعًا يأتي المغرب، الذي سجل 691 حالة إصابة، من بينها 44 حالة وفاة. وفي المرتبة الخامسة تونس بتسجيلها 455 حالة إصابة من بينها 14 حالة وفاة.

توزيع كورونا في باقي أفريقيا

وبعد ذلك تأتي بلدان أفريقيا الـ43 الأخرى تباعًا، فمن المرتبة السادسة للعاشرة، تأتي بلدان بوركينا فاسو والكاميرون وغانا والسنغال وكوت ديفوار.

ومن الترتيب الـ11 أفريقيًا إلى العشرين، تحل بلدان، نيجيريا وجزر موريشيوس والكونغو الديمقراطية وكينيا ورواندا والنيجر ومدغشقر وغينيا وأوغندا وجيبوتي على الترتيب.

وفي المراتب من الـ21 إلى الثلاثين على المستوى الأفريقي، تأتي بلدان توجو وزامبيا ومالي وإثيوبيا والكونغو برازفيل وإريتريا وتنزانيا والجابون وغينيا الاستوائية وناميبيا.

وفي الترتيب من الـ31 إلى الأربعين، نجد بلدان بنين وليبيا وموزمبيق وسيشل وزيمبابوي وغينيا بيساو وإي سواتيني وأنجولا والسودان وتشاد.

ومن الـ41 إلى الـ49 أفريقيا، تحل بلدان كاب فيردي وموريتانيا وليبيريا والصومال وبوتسوانا وجامبيا وبوروندي ومالاوي وسيراليون.