السفير أشرف عقل: «كورونا» سيقلب موازين القوى الدولية.. ومصر تستعيد ريادتها

السفير أشرف عقل
السفير أشرف عقل

 

نسرين العسال

أكد السفير أشرف عقل مساعد وزير الخارجية الأسبق أن فيروس كورونا سيقلب موازين العالم رأسا على عقب من خلال ظهور دول جديدة على الساحة الدولية، مشيرا إلى احتفاظ الصين لمكانتها لما تتمتع به من قدرات وإمكانيات اقتصادية وطبية هائلة.


وأضاف «عقل» في تصريحات صحفية، أن هناك دول أخرى ستختلف مكانتها فعلى سبيل المثال، فيما يتعلق بالتحالفات فقد أصبح الاتحاد الأوربي أكذوبة كبيرة، وكشف عن وجهه القبيح حين فشل في اختبار التعاون الدولي خلال الأزمة.


وأكمل: «ستظهر دول أخرى تطفو على السطح إقليميا، مثل مصر التي ستستعيد ريادتها وقوتها وتعافيها مرة اخرى من ناحية العلاقات الخارجية، وسيكون هناك دعم بين بعض الدول على مستوى العلاقات السياسية والخارجية.


وأردف «عقل» حول ما يتعلق بمصدر فيروس «كورونا»، بأن الحديث عن أن أمريكا هي صاحبة المؤامرة في انتشار الفيروس حتى تحد من النمو اﻻقتصادي للصين لم يثبت صحته حتى، مؤكدا أن الصين هي القوة الأولى في العالم فقد استطاعت في غضون العقد الأخير أن تتربع على عرش العالم، أما الوﻻيات المتحدة اكتفت بما هي عليه.


وعن مصر فقد قال «عقل»، إن علاقة القاهرة ستتوطد بالصن أكثر على الرغم  من الركود الاقتصادي العالمي، مشيرا إلى أن عجلة الاقتصاد ستدور بعد ما تتغير أولويات الدول، حيث سيكون الصحة والتعليم هم الملفان الأهم على الطاولات السياسية .


واختتم «عقل» تصريحه قائلا: «القوة اﻻقتصادية سيكون لها ترتيب آخر مختلف على مستوى العالم، فقد اكتشفنا أن الأسلحة ليس لها قيمة أمام هذا الفيروس اللعين، ووجدنا لأي مدى استطاع بكل بساطة أن يشكل ارتباكا بالعالم أجمع.
 


ترشيحاتنا