بعد شكاوى تلقى تبرعات من فنانين ولاعبي كرة قدم..

التضامن تراقب مبادرات المجتمع المدني للتأكد من نزاهة جمع التبرعات 

وزارة التضامن الاجتماعي
وزارة التضامن الاجتماعي

أكد مصدر مسؤول بوزارة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة قامت برصد كافة المبادرات التي أطلقتها مؤسسات المجتمع المدني لمساعدة المتضررين من أزمة فيروس كورونا.

وأضاف المصدر في تصريحات لبوابة أخبار اليوم، أن الوزارة ستقوم بتكثيف الرقابة عليها والتفتيش للتأكد من نزاهة عملية جمع التبرعات ووصلوها للأسر المتضررة من الأزمة. 

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي،  الدكتورة نيفين القباج، أن الوزارة تقوم بمتابعة كافة الحملات التي يعلن عنها، ولديها إدارات تقوم بأدوار رقابية نشطة للتأكد من سلامة الإجراءات ونزاهة عملية جمع التبرعات وصرفها.

وشكلت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، لجنة من الإدارة المركزية للجمعيات والمؤسسات الأهلية للنظر في الشكاوى المقدمة للوزارة، وما تم رصده وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول ما أطلق عليه "تحدي الخير" الذي أطلقته جمعية رسالة للأعمال الخيرية المشهرة برقم 444 لسنة 2000.

وقامت اللجنة بفحص الشكاوى المقدمة وكل ما أثير حول تلقي الجمعية تبرعات لصالح الأسر المضارة من أزمة فيروس كورونا من فنانين ولاعبي كرة القدم ومشاهير في مجالات مختلفة وشركات أشخاص عاديين.

وتبين أن الجمعية قامت بإطلاق حملة تحدي الخير في 20 مارس 2020، وتم تحصيل تبرعات وفق ترخيص جمع المال رقم 18 لسنة 2020 وبلغت قيمة التبرعات المحصلة 3.427.343 مليون جنيه، منها مبلغ 1.639.085 من تبرعات الفنانين ولاعبي كرة القدم.

كما تبين للجنة أن الجمعية قامت بصرف المبالغ المتحصلة من التبرعات في المصارف التي جمعت من أجلها، وأضافت اللجنة، في تقريرها، أن الجمعية قامت بصرف مساعدات لعدد من الأسر خلال الأسبوعين الماضيين تزيد قيمتها على المبالغ المحصلة من تحدي الخير بحوالي 5 ملايين جنيه.

وأشارت إلى أن جمعية رسالة واحدة من الجمعيات النشيطة ويستفيد من أنشطتها مئات الآلاف من المصريين، موضحة أنها تعاونت مع اللجنة المشكلة، وستتم متابعة أعمالها خلال الأسابيع القادمة بشكل منتظم.