الإتيكيت بيقولك| 6 نصائح حول المصافحة في زمن الكورونا

الإتيكيت
الإتيكيت

على الرغم من تشجيع المختصين في فن الاتيكيت للمصافحة باليد عند مقابلة أي شخص في العمل أو في الحياة الاجتماعية لما يخلقه ذلك من احساس بالود وتبادل الثقة بين الطرفين الا أنه منذ بدء ظهور فيروس COVID-19 وانتشاره في العالم تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم التلامس والحفاظ على المسافات بين الأشخاص.


وقدمت خبيرة الإتيكيت رباب يسري بعض النصائح التي تساعدك على تجنب المصافحة دون احراج الطرف الآخر وبطريقة لا تتعارض مع قواعد الاتيكيت وهي:

- الصراحة: يمكنك أن تصرح للطرف الثاني بلطف أنك لا تريد المصافحة بالأيدي تجنبا لحدوث العدوى ويسهل قول ذلك خاصة بين أصدقائك ومعارفك القريبين ولكن اذا كان الأمر سيسبب حرجا فمن الممكن تجربة النصيحة التالية.

- الدعابة: إذا كنت من الأشخاص المشهورين بالفكاهه فيمكنك الاعتذارعن المصافحة باليد بأسلوب تشوبه الدعابة.

- الابتسامة: من الممكن ان تستقبل الزائر بابتسامة عريضة وان تلوح له عن بعد بحرارة وأن ترحب به بالقول.

- التربيت على الكتف: قد يجنبك التربيت على كتف الزائر من محاولة المصافحة بالأيدي، رغم أنه ليس الخيار الأفضل حيث أنصح بتجنب التلامس تماما الا أنه قد يفيد مع بعض الأشخاص الذين يحتاجون للاحساس بالاهتمام والود

- الأطفال: اذا كان لديك أطفال فأخبرهم أنهم يجب أن يتجنبوا المصافحة بالأيدي أو القبلات التي تنهمر عليهم من الأكبر سناً عند تحيتهم وأن يرفضوا ذلك بلطف وتهذيب.

وفي النهاية، نصحت رباب يسري الجميع انه في كل هذه الاحوال بأن يرفضوا تماما المصافحة بالأيدي أو أي نوع من السلام الذي قد يؤدي الى حدوث عدوى لكن بأسلوب ودود ومهذب.