للمدخنين| استخدم زيت الخروع لتنظيف الرئتين.. وابتعد عن هذه الأطعمة

الرئتين
الرئتين

 

قدمت أخصائية التغذية د. صبا زوباري إجراءات منزلية تساعد بالتوازي مع الحمية وتغيير نمط الحياة في تنظيف الرئتين ومساعدتها في أداء عملها وهم: الإقلاع عن التدخين وخاصة في الأماكن المغلقة، والتنفس العميق حيث إنه يساهم بالحفاظ على صحة الرئتين عن طريق إيصال المزيد من الأكسجين للجسم، والذي يعمل بدوره على تقويتها وتنظيف المجاري التنفسية، مما يخفف من حدة التوتر ويزيد من طاقة الجسم.

وأوضحت يتم ذلك من خلال تطبيق ما يلي:

- استلقي على ظهرك في مكان مريح.

- ضع يديك على معدتك عند قاعدة اضلاع القفص الصدري.

-اغمض عينيك وتنفس بعمق عبر الأنف، ثم اطلق الزفير ببطء مع العد حتى الرقم خمسة.

- احبس نفسك لمدة ثانيتين، ثم أطلق الزفير ببطء مع العد حتى رقم خمسة.

- كرر هذه العملية عشرات المرات ويفضل إجراء هذا التمرين مرتين أو ثلاث مرات يوميا.

ونصحت باستخدام زيت الخروع لأنه من الممكن أن يقلل بشكل كبير من أعراض الحساسية وخاصة حساسية الربيع فهو يحتوي على مضادات طبيعية ضد الحساسية بشكل عام، مضيفة أن استخدام زيت الخروع يتم بوضع كمية من الزيت على الصدر وتدليكه بلطف، حيث تعد هذه الطريقة سهلة وفعالة.

وقدمت د. صبا زوباري نصائح هامة لصحة الرئتين وهي:

- بدأ يومك بتناول كوب من الماء مع الليمون، وتأكد من تناول كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، لأن الرطوبة الجيدة للجسم تخلص الجسم من السموم بسهولة.

- تناول أطعمة غنية بفيتامين ج مثل الجريب فروت والكيوي والبرتقال والفريز و البروكلي والأناناس.

- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة كالثوم والبصل، والجزر والزنجبيل والأوريغانو والتفاح والشاي الأخضر.

- تناول مصادر الأوميجا3، كالاسماك والجوز وبذر الكتان، الكركم، الحلبة، بذور السمسم

- تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد كالعدس والفاصولياء.

- ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق بعيداً عن الأماكن المزدحمة بالملوثات.


وعن الأطعمة التي يجب تجنبها، قالت إن السبب وراء السعال هو تجمع البلغم في الرئتين، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحفز على إنتاج البلغم، و من الأمثلة على ذلك: اللحوم المصنعة، والأطعمة المجمدة، والأطعمة المحضرة مسبقاً (الوجبات السريعة)، ومنتجات الألبان كالحليب والجبن واللبن، بالإضافة لتجنب القهوة والكحول والمشروبات الغازية.

وأضافت أن الأعشاب المساعدة التي يمكن تناولها كشاي او اضافة نقط من زيوتها إلى الماء المغلي واستنشاقها هي عشبة الأوريجانو، ورق لورا والروزماري ، شجرة الكافور، عشبة الزوفا، عرق السوس، الزنجبيل

وأوضحت أن هناك وصفات مجربة ولها مفعول جيد مثل شرب الشمرة مع الشبت يساعد مرضى الربو والحساسية، كما أن مادة الكويرستين الموجودة البصل الاحمر والتفاح ممتازة، والمورينجا ممتازة لمن يعاني من حساسية الصدر، وشرب القريص يساعد من يعاني حساسية الصدر، وشرب البردقوش والمليسا يساعد من يعاني من ضيق النفس والسدة الرئوية، ولعلاج الاحتقان أضف بضع نقاط من زيت النعناع إلى وعاء من الماء المغلي وقم باستنشاق البخار.


ترشيحاتنا